قانون كرة الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
قانون كرة الطائرة

كرة الطّائرة

هي من الألعاب الجماعية المشهورة التي تتكون من عدد من اللاعبين كحال لعبة كرة القدم وكرة السلة، وعادةً هذه اللعبة محصورة داخل ملعب أو صالة رياضية مُغلقة، وأحياناً يتم ممارستها على الشاطئ، وهي لها قواعد وقوانين تحكمها. سنتعرّف معاً على قواعد لعب الكرة الطّائرة التي تستلزم وجود فريقين للتنافس في هذه اللعبة.


شكل ملعب كرة الطائرة وعدد اللاعبين

يبلغ طول ملعب كرة الطّائرة المستطيل الشكل 18 متراً وعرضه 9 أمتار، ويقسم الملعب إلى نصفين بخط أبيض ويُسمّى خط المنتصف، ويوازيه خط الهجوم الذي يبعد مسافة 3 أمتار من كل جهة في أرض الفريقين، وتوجد شبكة مثبتة على قائمين تفصل منتصف أرض الملعب وترتفع مسافة 2.43 متر للرجال ومسافة 2.24 متر للسيدات، ويبلغ طول الشبكة 10أمتار وعرضها متر واحد.


يتكوّن كل فريق من ستة لاعبين أساسيين داخل الملعب وستة آخرين في الاحتياط، ومن بين اللاعبين الأساسيين يوجد لاعب حرّ ويسمى الليبرو وله حريّة التحرك داخل الملعب أثناء اللعب، ولباسه مميز عن اللاعبين الآخرين، ويسمح له بالدخول والخروج أثناء التّبديل.


قانون كرة الطّائرة

تبديل اللاعبين

يسمح في المباراة إجراء ثلاثة تبديلات، ويستطيع المدرب تبديل اللاعب مع نفس زميله الذي أخذ مكانه، عندما يدخل لاعب مكان لاعب آخر في التّبديل الأول يجوز لللاعب الذي خرج أن يدخل مكان اللاعب الذي أخذ مكانه أثناء إجراء التغيير الثاني، وتتم هذه التّبديلات مع توقف المباراة عند إحراز أي فريق نقطة.


طريقة اللعب وكسب النقاط

كل فريق في المباراة يتوزّع فيه لاعبوه الأساسيين في الملعب حسب مراكزهم الأساسية، ويتبدالون الأماكن مع عقارب الساعة حسب قانون الدوران، ومع صافرة الحكم يبدأ لاعب الإرسال بتوجيه الكرة وتسديدها إلى أرض الخصم، ويتم احتساب النقاط في حالات يحكمها قانون اللعبة وهي كالتالي:

  • إذا سقطت الكرة في أرض الفريق المنافس ولم يصدّها.
  • إذا لامس الشباك أحد لاعبي الفريق المنافس، أي لا يجوز لأيّ لاعب لمس الشباك.
  • إذا خرجت الكرة إلى المنطقة الحرة بعد لمسها من قبل لاعب الفريق المنافس.
  • عندما يحصل الفريق المنافس على إنذار يحصل الفريق الآخر على نقطة.
  • حدوث خطأ في دوران اللاعبين من الفريق المنافس، وكذلك لمس الكرة لأربع مرات متتالية من قبل هذا الفريق.
  • يفوز في المباراة الفريق الذي يحصل على ثلاثة أشواط (الشّوط الحاسم) من أصل خمسة أشواط في حالة حدوث تعادل بين الفريقين، وتبلغ نقاط الفوز خمسةً وعشرين نقطة، ومن يحصل على هذه النقاط يُعتبر الفائز قبل الفريق الآخر بشرط الفارق بين نقاط الفريقين أن لا يقل عن نقطتين، وعندها يحدد الفائز بلعب شوط إضافي بخمس عشرة نقطة لحسم الفائز.

فيديو عن كرة الطائرة

للتعرف على المزيد شاهد الفيديوالتالي