قانون لعبة كرة الطاولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
قانون لعبة كرة الطاولة

كرة الطاولة

تعتبر رياضة تنس الطاولة من الألعاب الشعبية القديمة المفضلة عند عددٍ كبيرٍ من الناس، والتي تزامنت مع التنس الأرضي وكرة الريشة، وقد ظهرت هذه الرياضة عام 1880م في بريطانيا عندما تعذر ممارسة التنس الأرضي بسبب الثلوج والأمطار، فبدأت هذه اللعبة في الصالات الداخلية كلعبةٍ مصغرة عن التنس الأرضي. وانتشر هذه الرياضة بين الناس لأنّها لا تحتاج إلى مساحةٍ كبيرة وإلى معدات كثيرة، كما يمكن ممارستها في المنزل في أي وقتٍ أو أي فصلٍ، ومع تطور اللعبة أصبح لها الكثير من القوانين والأنظمة الخاصة التي تنظمها، والبطولات الدولية والعالمية.


قوانين لعبة كرة الطاولة

مكان اللعب

تمارس هذه اللعبة على طاولة اللعب، وهي عبارةٌ عن طاولة مستطيلة الشكل يبلغ طولها 2.74 متراً، وعرضها 1.522متراً، وترتفع عن الأرض مسافة 76.6سنتيمتراً، وسطح الطاولة ينقسم إلى قسمين متساويين يفصلهما خط المنتصف ويحيطهما خطان جانبيان، وخطان في نهاية كلّ ملعب ويسمى بخط الحد النهائي ويبلغ طوله 2سنتيمتراً. كما يفصل الملعبين على سطح الطاولة شبكة يبلغ طولها من القائمتين 1.83متراً، ويبلغ ارتفاعها 15.55سنتيمتراً، وتكون ملامسة لسطح الطاولة، وتثبت هذه الشبكة على خط المنتصف في الملعب.


أدوات اللعبة

تتكون أدوات اللعبة من المضربين والكرة، حيث يبلغ وزن كرة تنس الطاولة 2.770 غراماً، ويبلغ محيطها 12.55 سنتيمتراً، وأما المضرب فهو عبارةٌ عن مضرب خشبي صغيرة يناسب قبضة يد اللاعب.


قواعد المباراة

  • تتكون هذه اللعبة من لاعبين اثنين في المباراة الفردية (لاعب ضد لاعب)، وأربعة لاعبين في المباراة الزوجية (اثنين ضد اثنين)، وحكم الطاولة.
  • ضربة الإرسال، وهي إرسال الكرة إلى ملعب الخصم من أي جهة في المباراة الفردية، حيث يرمي اللاعب الكرة باليد ويضربها بالمضرب لتلمس الملعب وتعبر الشبكة وتسقط في أرض الخصم، ويتبادل اللاعبان الإرسال عند كلّ نقطتين. وأما في المباراة الزوجية يبدأ الإرسال من الجهة اليمنى وبشكلٍ قطري، ويتناوب فيها اللاعبان على الإرسال والاستقبال بعد مجموع نقطتين. ويعادل الإرسال في حالة ملامسة الكرة للشبكة، أو إذا قام اللاعب الخصم بردها قبل أن تسقط في ملعبه.
  • احتساب نقاط المباراة: تحتسب النقطة إذا سقطت الكرة في نصف الملعب مرتين ولم يتمكن الآخر من ردها، وتحتسب نقطةً للمنافس إذا لمس اللاعب الأول الشبكة بمضربه أو بجسمه، وتحتسب نقطة إذا ضرب اللاعب الأول الكرة بضربة مزدوجة بالمضرب، أو إذا تعمد إضاعة الوقت، وأساء السلوك.
  • مدّة المباراة: تتكون هذه اللعبة من7 أشواط وأحياناً 9 أشواط، وكلّ شوط عبارة عن 11 نقطة ويفوز اللاعب بهذا الشوط من استطاع تجميع نقاط الشوط، وفي حالة التعادل يتمّ تمديد المنافسة حتّى يتقدم أحد اللاعبين بزيادة نقطتين على المنافس الآخر.