كتابة تقرير عن كتاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٨
كتابة تقرير عن كتاب

خطوات كتابة تقرير عن كتاب

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها بهدف كتابة تقرير عن كتاب وهي:[١]

  • وضع هدف محدد: حيث يمثل هذا الهدف في العادة النقطة الرئيسية التي يود كاتب التقرير الإجابة عنها من خلال مراجعة الكتاب المطلوب، لأن وضع الغرض يساعد في تسهيل المهمة، وتجدر الإشارة أنه في بعض الأحيان يمكن للكاتب أن يضطر إلى الانتظار للنظر في الكتاب وقراءته كله لتطويرهدف محدد لتلخيصه.
  • الاحتفاظ بأدوات التلخيص قريبة: حيث إن وجود القلم، والورق، والملصقات الخاصة بوضع العلامات في متناول اليد مهمة جداً، وذلك بهدف الإسراع في تدوين الملاحظات المختلفة ذلك لصعوبة تذكرها عند الاعتماد على الذاكرة العقلية فحسب.
  • قراءة الكتاب: يمكن البدء في الخطوة الأولى وهي قراءة الكتاب المراد تجهيز التقرير عنه، ويجب على المرء في هذه النقطة الانتباه الدلائل التي يقدمها المؤلف بشكل رمزي لأنها عادةً ما تدعم الموضوع العام للكتاب وتوضحه.
  • استخدام الملصقات لتعليم بعض الصفحات: يمكن استخدام أية ملصقات أو وسائل إشارة بهدف وضع علامات على الصفحات الهامة والمثيرة للاهتمام للرجوع إليها عند الحاجة.
  • ملاحظة الأنماط الموجودة في الكتاب: حيث يجب أثناء القراءة القيام بأخذ بعض الملاحظات والعلامات المهمة التي تشير لنمط الكتاب والتي يمكن أن تجيب على بعض الأسئلة.
  • الإشارة للنقاط المكررة: يمكن أن يشير الشخص للرموز التي يتعدد تكرارها في الكتاب عدة مرات بهدف التنقل بين الصفحات المختلفة ذات الصلة بها بسهولة.
  • تطوير مخطط تقريبي للتقرير المطلوب: يمكن للشخص عند الانتهاء من قراءة الكتاب وتسجيل مجموعة من النقاط الهامة المستلهمة منه أن يضع بعض النقاط الرئيسية التي سيضعها في التقرير ويبنيها عليه.
  • تطوير أفكار بعض الفقرات: حيث يجب أن تحمل كل فقرة يراد كتابتها جملة هامة وموضوعية وعبارة تتنقل بها للفقرة الثانية، كما يتوجب وضع بعض الأمثلة في الفقرات.
  • المراجعة بهدف إعادة الترتيب: حيث سيشعر الشخص عند كتابة المسودة الأولى الشخص بأن الفقرات الملخصة غير مرتبة وأن الجمل غير مترابطة فيها، لذا يجب مراجعتها لتدقيقها ولتحقيق التدفق في الفقرات.
  • إضافة فقرة تمهيدية: يتوجب على الشخص أن يقوم بوضع فقرة تمهيدية جيدة الكتابة ومثيرة للاهتمام، بحيث تحتوي على جمل قوية لأنها تعطي الانطباع الأول عن التقرير ككل لذا يجب أن تكون جيدة المستوى.


نصائح مهمة لكتابة تقرير عن كتاب

هناك بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تجهيز تقرير عن كتاب ومنها:[٢][٣][٤]

  • تخصيص صفحة تحتوي على معلومات بسيطة حول مؤلف الكتاب، كما يمكن وضع عنوان الكتاب وتصنيفه على سببل المثال (خيال علمي، تاريخ، أو غيرها من المواضيع الأخرى)، ملخص المشكلة فيه والنتائج أو الحلول، ويمكن أيضاً وضع وصف للشخصية الرئيسية إن وجد فيه.
  • القيام بعصف ذهني بهدف الإجابة على الأسئلة التالية: ماهية أغراض المؤلف من الكتاب ومدى تحققها، ما هي الدروس المتعلمة من الشخصية الرئيسية وارتباطها بالواقع الموجود لمعرفة فوائد الكتاب، قابلية التصديق للشخصيات الموجودة في الكتاب ومدى تعقيدها، وغيرها من الأمور الهامة الآخرى.

*تضمين الرأي الخاص للشخص: حيث يعرض التقرير المكتوب تقييم عن الكتاب من حيث الأفكار والمقاصد وغيرها من الأشياء التي يمكن نقدها.

  • التحدث عن المشاعر الشخصية: حيث يمكن أن يكتب الشخص حول إعجابه بالكتاب أو عدم إعاجبه، كما يمكنه التحدث عن مشاعره الخاصة الذي حركها الكتاب، فهل أشعره هذا الكتاب بالسعادة والمتعة أو الحزن، وهل سيقوم بإخبار الآخرين وأصدقائه عنه وينصحهم بقراءته.
  • وضع ملخص موجز حول الأحداث الكبرى: حيث يجب كتابة ملخص بشأن المواضيع الهامة جداً في الكتاب من أجل التركيز عليها والتعامل معها بكونها ذروة الكتاب التي يبنى عليها الاستنتاجات المهمة.
  • تجنب تلخيص كل فصل وزاوية: حيث يفضل القيام بمحاولة التركيز على الأشياء المهمة.


طرق مراجعة كتاب

هناك طريقتان عامتان يمكن استخدامهما لمراجعة وتلخيص كتاب ما وهما:[٥]

  • المراجعة الوصفية: والهدف منها عرض مكونات الكتاب بشكل موضوعي مع وصف للمعلومات الأساسية التي تظهر غرض الكتاب، وغالباً ما يتضمن ذلك ذكر بعض الاقتباسات من بعض النصوص التي تبرز العناصر المهمة في الكتاب.
  • المراجعة النقدية: والهدف منه التقييم للكتاب بالنسبة للمعايير الأدبية والتاريخية المعمول بها، كل ذلك من أجل قياس مدى نجاح المؤلف في تحقيق أهداف الدراسة وعرض الأدلة على ذلك.


المراجع

  1. Grace Fleming (16-7-2018), "10 Steps to Writing a Succesful Book Report"، www.thoughtco.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  2. "WRITING BOOK REPORTS", www.butte.edu, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  3. "How to Write a Book Report", www.usa.gov, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  4. "Homework Center: Writing a Book Report", www.infoplease.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  5. "Organizing Your Social Sciences Research Paper: Writing a Book Review", www.libguides.usc.edu, Retrieved 17-8-2018. Edited.