كم درجة حرارة الطفل الطبيعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
كم درجة حرارة الطفل الطبيعية

درجة حرارة الطفل الطبيعية

تبلغ درجة حرارة الطفل الطبيعة ما بين 36 إلى 37.2 سيلسيوس، ولكنها تختلف من طفل لآخر، فعندما تصل درجة حرارة الطفل إلى 37.5 درجة وأعلى تحدث الحمى ويكون هناك ارتفاع لدرجة حرارة الطفل، ولهذا يجب مراقبة الطفل جيداً خاصة قبل بدء الكلام والقدرة على التعبير.


قد تحصل مع الأطفال أمور لا يستطيعون التكلم عنها، ومنها الحرارة فهو لا يستطيع تمييز إذا كانت حرارته مرتفعة، فعند ملاحظة احمرار خدي الطفل أو التعرق الزائد أو ارتفاع حرارة جسم الطفل عند لمسه، فيجب مباشرة قياس درجة حرارته واتخاذ اللازم.


طُرق قياس درجة حرارة جسم الطفل

يتم قياس درجة حرارة الطفل بالطرق التالية:

  • مبدئيا لمس جبين الطفل أو ظهره، فإذا لاحظت الأُم ما هو غير مألوف عليها استخدام ميزان الحرارة المتوفر في العديد من الصيدليات فهناك موازين حرارة رقمية آمنة ودقيقة، ويتم وضع ميزان الحرارة تحت إبط الطفل لمدة 15 ثانية، وزيادة نصف درجة مؤية على النتيجة المقروءة.
  • يمكن استخدام ميزان الحرارة الأُذني فهو يسمح بقياس درجة حرارة الطفل من الأذُن، فهذه طريقة سريعة ودقيقة ولكن مثل هذه الموازين مرتفعة الثمن ويمكن أن تعطي قراءة خاطئة إذا تم وضعها بطريقة خاطئة.
  • لا ينصح أبدأ باستخدام مقياس الحرارة الزئبقي فهو خطر جداً على الكبار والأطفال، فقد ينكسر ويتطاير الزئبق الذي يكون في داخل الميزان ومن المعروف بأن الزئبق مادة سامة جداً.
  • يُمكن قياس درجة حرارة الأطفال من فتحة الشرج، وهذه الطريقة على الأغلب تستخدم للأطفال الرضع فيتم إدخال ميزان الحرارة مسافة أقل من 1 سم ويبقى الميزان لمدة 3 دقائق، ويتم طرح نصف درجة للحصول على القراءة الصحيحة للحرارة.
  • تقاس درجة الحرارة أيضاً من خلال الفم، حيث يوضع ميزان الحرارة تحت اللسان وتؤخذ الحرارة كما هي.


مخاطر ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الطفل

إن ارتفاع درجة حرارة الطفل ليس مرضاً بحد ذاته وإنما هو عرض يُنبئ عن وجود خلل ما في الجسم، ويفضل عند ارتفاع درجة حرارة الطفل إعطاؤه الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول وغسل جسم الطفل بالماء الفاتر وليس البارد، والتخفيف من ملابسه.


درجة حرارة جسم الطفل من أحد أهم الأمور التي يجب مراقبتها، فكما أن ارتفاعها خطر جداً فإن انخفاضها أخطر، فقد يؤدي انخفاض درجة حرارة الطفل دون الـ 36 درجة مئوية إلى الغياب عن الوعي وفقدان التركيز والارتعاش، كما قد يتسبب بتوقف عضلة القلب والوفاة، ويمكن للحرارة أن تنخفض عند التعرض لتيارات باردة والتعرض للبرد الشديد فترة طويلة.


فيديو ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية

تابع الفيديو لتعرف أكثر عن المعدل الطبيعي لحرارة الطفل