كم عدد أبناء الرسول محمد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ٨ مايو ٢٠١٦
كم عدد أبناء الرسول محمد

الرسول محمد عليه الصلاة والسلام

هو محمدٌ بن عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم، وينتسب - عليه الصلاة والسلام - إلى قبيلةِ قريشٍ العربية، وهو خاتمُ الأنبياءِ والمرسلين، الذي اصطفاه الله سبحانه وتعالى ليكون رسولاً لكافةِ البشر، وبعثه برسالةِ الإسلام، التي تدعو إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، وعدم الإشراك به أبداً.


عاش - عليه السلام - يتيماً، بعد أنْ توفي أبوه وهو في بطن أمه، ومن ثمّ ماتت أمه وهو لم يُتم السادسة بعد، فكفله جدُهُ عبد المطلب، الذي مات عندما بلغ الرّسول - عليه السلام - عمر الثامنة، ومن بعده كَفلَه عمه أبو طالب، وقد أرضعته ثويبة مولاة أبي لهب، ومن ثمّ حليمة السعدية، وقد كان ذا خلقٍ رفيعٍ، حتى لقبه أهل مكة بالصادق الأمين؛ لشدة صدقه وأمانته، وقد عمل - عليه السلام - في رعي الأغنام، وفي التجارة.


عدد أبناء الرّسول محمد

أنجب - عليه الصلاة والسلام - ثلاثة أبناء، وهم: القاسم، وعبد الله، وأمهما خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها -، وإبراهيم، وأمه مارية القبطية، وأنجبت له خديجة أيضاً أربع بنات، وهن: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة الزّهراء، وقد توفي جميع أبناء الرّسول عليه السلام الذكور في حياته، وكان يُكنّى باسم ابنه الأكبر القاسم، حيث كانتْ كنيته - عليه السلام - أبا القاسم.


معلومات عن الرّسول محمد عليه السلام

  • ولد في مكة، في عام الفيل، الموافق للثاني عشر من ربيع الأول، في يوم الإثنين، وتوفي في المدينة، عن عمرٍ يُناهز ثلاثةً وستين عاماً، في السنة الحادية عشرة من الهجرة النبوية إلى المدينة.
  • أمه آمنة بنتُ وهب، من بني زُهرة.
  • بدأ نزول الوحي عليه عندما كان مُعتكفاً في غارِ حراء، في ليلةِ القدر، من شهر رمضان مبارك، وكان عمره عندما بُعث أربعين عاماً.
  • زوجاته حسب الترتيب الزّمني : خديجة بنت خويلد، ولم يتزوج غيرها في حياتها، ومن ثمّ سودة بنت زمعة، وعائشة بنتُ أبي بكر، وحفصة بنتُ عمر بن الخطاب، وزينب بنتُ خزيمة، وأم سلمة، وزينب بنتُ جحش، وجويرية بنتُ الحارث، ومارية القبطية، وأم حبيبة، وصفية بنتُ حييأ، وميمونة بنتُ الحارث، - رضي الله عنهنّ جميعاً - ويُلقّبنَ بأمهاتِ المؤمنين.
  • بدأ الدعوة إلى الإسلام سراً لمدة ثلاثة أعوام، ثمّ جهر في الدّعوة في مكة المكرمة لمدةِ عشرة أعوام، ومن ثمّ هاجر إلى المدينة المنورة، وعاش فيها عشرة أعوامٍ يدعو فيهن إلى الإسلام، وأسس نواةَ المجتمع الإسلامي ونظمه.
  • تزوج أولى زوجاته خديجة بنت خويلد في عمر الخامسةِ والعشرين، وقد كانت تكبره في العمر.