كم عدد الدول الأوروبية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
كم عدد الدول الأوروبية

أوروبا

تصنّف قارة أوروبا كواحدة من قارات العالم، وتعتبر بأنها شبه جزيرة، حيث تقع بين سلسلتي جبال الأورال والقوقاز، تمتد مساحتها إلى 10.180.000 كم2، وبذلك تعّد ذات مساحة صغيرة بالنسبة للقارات الأخرى، إلا أنها أكبر مساحة من قارة أستراليا.


تعتبر قارة أوروبا مهداً للحضارة الغربية التي تركت تأثيراً عميقاً في العالم أجمع، كما أنها أضفت لمسة في الشؤون العالمية منذ مطلع القرن الخامس عشر، وتعتبر القارة الأوروبية مسرحاً لأحداث الحربين العالميتيّن، ويشار إلى أن تسمية أوروبا تعود لأصول إغريقية، إذ يشير مصطلح أوروبا إلى الوجه العريض.


الجغرافيا

تشترك قارة أوروبا مع المحيط الأطلسي بحدود مائية من الناحية الغربية، كما تشترك مع سلسلتي جبال الأورال والقوقاز وبحر قزوين من الجهة الشرقية، أما حدودها مع المحيط المتجمد الشمالي فتأتي من الجهة الشمالية.


تقع أوروبا ضمن حدود منطقة أوراسيا، وتمتد في الجهة الشرقية بالنسبة للقارة الآسيوية وتشترك معها بجبال الأورال، وتتألف أوروبا من عدد من أشباه الجزر الصغيرة المتصلة مع بعضها البعض.


المناخ

تمتاز قارة أوروبا بالتنوع المناخي، فيسود معظم نواحيها المناخ المعتدل، ويسود بعضها الآخر المناخ الأكثر اعتدالاً، وتهب على أوروبا رياحٌ موطنها المحيط الأطلسي وتلعب دوراً هاماً في تلطيف المناخ في القارة؛ نظراً لتأثرها بالتيارات المحيطية الدافئة التي تعمل على جرف المياه الدافئة من خليج المكسيك، ونقلها إلى السواحل الغربية لأوروبا.


الدول الأوروبية

تصنّف قارة أوروبا إلى خمس مناطق رئيسية، وهي جنوب وشمال وغرب ووسط وشرق أوروبا، وتضم القارة داخل مساحتها الممتدة إلى 11 ألف كم2 تقريباً نحو خمسين دولة تتوزع فوقها، وتتفاوت هذه الدول فيما بينها من حيث الجغرافيا والمناخ والحدود وغيرها، وتالياً تفصيلاً لهذه الدول:


جنوب أوروبا

تعتبر كل من اليونان، وألبانيا، وصربيا، والجبل الأسود، ومقدونيا، والبوسنة، والهرسك، وإيطاليا، وإسبانيا، والبرتغال، وسلوفينيا وكرواتيا من الدول القائمة في منطقة جنوب أوروبا، وتشترك فيما بين بعضها البعض بعدد من الخصائص من بينها أنها جميعها تقع فوق أشباه جزر في منطقة البحر المتوسط، وتتأثر بمناخه، وتعتبر من المناطق الجبلية، وتعتمد على السياحة في اقتصادها.


شمال أوروبا

تضم هذه المنطقة الدول الإسكندنافية ودول البلطيق، وهي النرويج والسويد وفنلندا والدنمارك وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا، وتقع جميع دول البلطيق على سواحل بحري البلطيق والشمال، بينما تشغل الإسكندنافية موقعاً فوق أشباه الجزر، وتنتشر فوق مساحات هذه الدول الكتل الجليدية والهضاب، وتشتهر بانتشار البحيرات أيضاً، وتتأثر بالمناخ البحري الذي يعّد معتدلاً نسبياً، وتشهد المنطقة تساقطاً للثلوج في فصل الشتاء.


غرب أوروبا

تغطي مساحة منطقة غرب أوروبا كل من فرنسا، وهولندا، وبلجيكا، ولوكسمبورغ، وبريطانيا، وإيرلندا، وألمانيا، وتشرف هذه الدول مباشرة على المحيط الأطلسي وبحر البلطيق، حيث تتفاوت أشكال التضاريس من منطقة إلى أخرى، فتشيع السهول المنخفضة في الأجزاء الشمالية والغربية من البلاد، وتتأثر البلاد بالمناخ المعتدل، إلا أنه في أواسط المنطقة الغربية من أوروبا يكون المناخ قارياً بارداً.


وسط أوروبا

تقع كل من سلوفينيا والمجر وسلوفاكيا والتشيك والنمسا وسويسرا ضمن نطاق وسط أوروبا، وتشترك جميعها بموقعها البعيد عن شواطئ البحر، وتشغل السلاسل الجبلية مساحة كبيرة فيها، ومن أبرز هذه السلاسل هي سلسلة جبال الألب، والتي تتأثر بالمناخ المعتدل البارد.


شرق أوروبا

تقع ضمن نطاق هذه المنطقة دول الاتحاد السوفييتي، وهي كل من أوكرانيا، ومولدافيا، وروسيا، وروسيا البيضاء، بالإضافة إلى أرمينيا وأذربيجان وجورجيا التي يطلق عليها اسم دول القوقاز، وأضف إلى ذلك بولندا ورومانيا وبلغاريا، وتتأثر هذه المنطقة بالمناخ المعتدل والبارد أحياناً، وتعتبر هذه المنطقة سهلية إلى حد ما.