كم عدد الدول في قارة أمريكا الشمالية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ١ ديسمبر ٢٠١٦
كم عدد الدول في قارة أمريكا الشمالية

أمريكا الشمالية

تقع أمريكا الشماليّة في النصف الشمالي من الأرض، وتعد من حيث المساحة ثالث أكبر قارّة بعد قارة آسيا وقارة أفريقيا؛ حيث تقدّر مساحتها بحوالي 24.709.000 كيلومترٍ مربّعٍ، وذلك يعادل 16.5% تقريباً من مساحة اليابسة على الأرض، كما صنفت كرابع قارةٍ من حيث عدد السكان بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا. وتحدّ قارة أمريكا الشمالية ثلاث محيطات هي: المحيط الأطلسي من جهة الشرق، والمحيط الهادئ من جهة الغرب، والمحيط المتجمد الشمالي من جهة الشمال، كما تحدّها القارة الأمريكية الجنوبية من جهة الجنوب.


الطبيعة الجغرافية

تتميّز أمريكا الشماليّة بجزأين هامين يتعلّقان بطبيعتها الجغرافيّة وهما: نهر المسيسبي، والسهول العظمى، حيث يقع نهر المسيسبي في الشمال الشرقي لأمريكا الشماليّة بطولٍ يصل إلى 6270كم. أمّا السهول العظمى فهي هضبةٌ مرتفعةٌ واسعةٌ تمتدّ إلى الشرق من جبال روكي، وإلى حافّة الدرع الكندي والحواف الغربية من هضبة الأبالاتشيان، حيث تضم هذه المنطقة مساحاتٍ كبيرةً من الأشجار، والوديان، والأنهار.


دول القارة الأمريكية الشمالية

يبلغ عدد دول القارة الأمريكية الشمالية 23 دولةً ذات سيادة، والباقي عبارة عن دولٍ غير مستقلةٍ وغير معترفٍ بها، إضافةً إلى مجموعةٍ من الجزر المحيطة بالقارة، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكندا أهمّ دول القارة.

  • الولايات المتحدة الأمريكية:هي الدولة التي تحوي أكبر عددٍ من السكان، وعاصمتها واشنطن، وهي مكوّنةٌ من خمسين ولايةً، بالإضافة إلى ولاية هاواي الموجودة في المحيط الهادئ، وألاسكا، وهي صاحبة أكبر نظامٍ اقتصادي في القارة، وتعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية.
  • كندا: هي الدولة الأكبر من حيث المساحة، وعاصمتها مدينة أوتاوا، كما تضمّ العديد من الجزر، منها: جزيرة نيوفاوندلاند، وجزيرة كيب بريتون، وجزر بافين، وفيكتوريا، وجزيرة فانكوفر، والملكة شارلوت، وإلسمير، وجزيرة الأمير إدوارد، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث الاقتصاد، كما أنّ اللغة الرسمية للسكان هي اللغة الفرنسية، والإنجليزية.
  • المكسيك: هي ثاني أكبر دول القارة من حيث عدد السكان، وعاصمتها مكسيكو سيتي، كما أن لغتها الرسمية هي اللغة الإسبانية، بالإضافة إلى أنّها تمتلك مجموعة من الجزر تسمى جزررفيلاجيجيدو.


يوجد دولٌ ذات حكمٍ مستقل، مثل: جرينلاند فقد حصلت على الحكم الذاتي الذي منحته إياه الدنمارك، كما تمّ إلحاق بعض الدول لحكم دولةٍ أخرى، مثل: سان بيير وميكلون التان تتبعان حكم فرنسا، بالإضافة للعديد من الجزر التي أصبحت تتبع لحكم كندا، أو الولايات المتحدة، أو المكسيك، كما صنفت العديد من الجزر على أنّها غير مأهولةٍ بالسكان.