كم عدد الصمامات في قلب الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩

عدد الصمامات في قلب الإنسان

يحتوي القلب على أربعة صمامات؛ واحدة في كل حُجرة من حُجرات القلب الأربع، وتعمل هذه الصمامات على ضخ الدم عبر القلب في الاتجاه الصحيح، وهذه الصمامات هي كالآتي:[١]

  • الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشُرُفات: يقع هذان الصمّامان بين الأذينين في الحجرات العلوية للقلب، والبطينين في الحجرات السفلية للقلب.
  • الصمام الأبهري والصمام الرئوي: يقع هذان الصمامان بين البطينين، والأوعية الرئيسية للدم التي تغادر القلب.

تتكون هذه الصمامات من بوابات متينة من الأنسجة تسمى شُرفات (بالإنجليزية: cusps)، وتفتح هذه الصمامات لتسمح للدم بالتدفق إلى الأمام خلال النصف الأول من نبضة القلب، وتغلق في النصف الثاني لتمنع الدم من الرجوع إلى الخلف.[١]


آلية عمل الصمامات

أثناءعملية انقباض وانبساط عضلات القلب، فإن هذه الصمامات تفتح وتغلق، مما يؤدي إلى تدفق الدم عبر البطينين، والأذينين بالتناوب، وفيما يأتي وصف لكيفية عمل الصمامات في البطين الأيسر:[٢]

  • أثناء عملية انبساط البطين الأيسر يُغلق الصمام الأبهري، ويفتح الصمام التاجي، وذلك للسماح للدم بالتدفق من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.
  • ينقبض الأذين الأيسر، ليسمح بتدفق المزيد من الدم إلى البطين الأيسر.
  • عندما ينقبض البطين الأيسر مرةً أخرى، يتم إغلاق الصمام التاجي، وفتح الصمام الأبهري، وهذا يسمح بتدفق الدم نحو الشريان الأبهري أو الأورطي.
  • نتيجة انبساط عضلة البطين الأيسر والبطين الأيمن، فإن هذا يؤدي إلى إغلاق الصمام الرئوي، وفتح الصمام ثلاثي الشُرفات، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق الدم في البطين الأيمن.
  • نتيجة انقباض عضلة البطين الأيسر والبطين الأيمن، فإن هذا يؤدي إلى إغلاق الصمام ثلاثي الشرفات، وفتح الصمام الرئوي، ومن الجدير بالذكر أن الدم يتدفق من البطين الأيمن إلى الرئتين قبل إعادته إلى الأذين الأيسر كدم نقي يحتوي على الأكسجين.


الأمراض التي تصيب صمامات القلب

يمكن أن يصاب الإنسان بأمراض صمامات القلب قبل الولادة؛ كمرض خَلقي، أو من الممكن أن يُصاب بها الإنسان خلال حياته، وفيما يأتي توضيح لكل من هذه الأمراض:[٣]

  • أمراض الصمام الخَلْقية: غالباً ما تكون هذه الأمراض في الصمام الأبهري، أو الرئوي؛ حيث يكون حجم الصمام غير مناسب، أو تكون الشُرفات مشوهة، أو غير متصلة بشكل صحيح، ومن الأمثلة على هذه الأمراض مرض الصمام الأبهري ثنائي الشُرف (بالإنجليزية: Bicuspid aortic valve disease).
  • أمراض الصمام المُكتسبة: تتضمن تغيرات في الصمامات، أو في شكلها، وذلك بسبب الإصابة ببعض الأمراض أو العدوى؛ مثل الحمّى الروماتيزمية (بالإنجليزية: rheumatic fever)، ومرض الشُغاف (بالإنجليزية: endocarditis).


المراجع

  1. ^ أ ب "Heart Valves", my.clevelandclinic.org, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  2. "Anatomy and Function of the Heart Valves", www.urmc.rochester.edu, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  3. "Heart Valve Disease", www.webmd.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.