كم عدد اللغات في الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
كم عدد اللغات في الهند

الهند

جمهوريّة الهند هي جمهوريّة ذات تاريخٍ عريق وغنيّ، تقع في القارة الآسيوية على المحيط الهندي، وهي ثاني أكبر دولةٍ عالمياً من حيث الكثافة السكانية، ذات موقع استراتيجيّ ومساحة جغرافية كبيرة صنّفتها كسابع أكبر دولة جغرافياً، حضارتها ضمت العديد من الإمبراطوريات، وسُمّيت بشبه القارة الهندية، والتي اشتهرت بثرواتها ومجدها حتى القرن التاسع عشر حين احتلّت من قبل بريطانيا ثم عادت لاستقلالها بعد كفاحٍ طويل.


التنوّع في الهند

تتميز الهند بالتنوع في جميع أوجهها؛ فهي مُحاطة بعددٍ كبيرٍ من الدول، تحدّها اليونان، ونيبال، وبنغلاديش، والباكستان وميانمار، كما أن ضفافها على بحر العرب وخليج البنغال والمحيط الهندي، وقريب منها تقع أندونيسيا، وجزر المالديف وسيريلنكا. يظهر التنوّع أيضاً في الحضارات والإمبراطوريات والأديان؛ حيث توجد فيها الهندوسية، والبوذية، والجاينية، والسيخية، واليهودية، والزرادشتية، والمسيحية والإسلام.


اللغات في الهند

تتميّز الهند بتنوعٍ ثقافي ولغوي هائل، فاللغتان الأساسيتان في الهند هما اللغة الهندية، واللغة الآرية؛ واللتين يتحدث بهما 98% من سكان الهند بنسبة 74% للغة الهندية و24% للغة الآرية، بينما تستعمل اللغة الإنجليزية على نطاق واسع بصفتها لغةً رسميّةً فرعيّةً في التدريس والعمل، أما اللغات الكلاسيكية مثل السنسكريتية والتاميلية والكانادا والتيلجو فهي من ضمن 21 لغة يقرّ بوجودها الدستور الهندي، إلى جانب وجود اللغة الهندوإنجليزية وهي مزيج ما بين اللغتين، وتُستعمل على نطاق واسع إضافةً إلى اللغة الهندوأوروبية والهندوإيرانية. توجد أكثر من 1500 لغة فرعيّة تُستخدم في الهند على نطاقات ضيّقة في القرى والجماعات ومنها: لغة بجرية، ولغة برجية، ولغة بنجابية، ولغة بوجبورية، ولغة بودووية، ولغة بيشنوبريا مانيبورية، ولغة تاميلية، ولغة تيلوغوية، وغيرها الآلاف من اللغات.


اللغة الهندية

اللغة الهندية هي اللغة الرسميّة في الهند والتي يتكلم بها 74% من سكان الهند إلى جانب دول أخرى عديدة تُعدّ فيها الهندية لغةً ثانويّة وهي النيبال، وجنوب إفريقيا، وموريشيوس، واليمن، وأوغندا، والولايات المتحدة، وألمانيا، ونيوزيلندا، وسنغافورة. يبلغ عدد المتكلمين باللغة الهندية كلغة أم في الهند أكثر من 180 مليون شخص، بينما يبلغ عدد المتحدثين بها خارج الهند كلغة ثانوية 300 مليون شخص حول العالم.


تعد اللغة الهندية أكثر لغة في العالم تُستخدم بفصاحة؛ حيث إنّ ثلثي سكان الهند يتقنون الهندية الفصحى، وكأيّ لغة في العالم توجد للغة الهندية لهجات مختلفة منها: أفادي، وبريج، وبهوجبوري، وبوندلي، وباغلي ومارواي. أصل اللغة الهندية هي اللغة السنسكريتيّة والتي كانت لغة الهند القديمة. تشبه اللغة الهنديّة بشدّة لغة الأردو التي تُستعمل في الباكستان مع اختلاف حروف الكتابة بينهما.