كم عدد المذاهب وما هي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ٨ يوليو ٢٠١٩
كم عدد المذاهب وما هي

المذاهب الإسلامية

ظهرت المذاهب الإسلامية بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام، وأخذت تلك المذاهب شكل المدارس الفقهية، وكان لكلّ منها طريقتها في الفقه واستنباط الأحكام الشرعية في العبادات والمعاملات، ودواعي ظهور تلك المذاهب الفقهية أمرٌ طبيعي فطري ناشئ عن اختلاف الناس فيما بينهم، وهو أمرٌ صحي يؤدي إلى إثراء الفقه الإسلامي، والتيسير على الناس في أداء التكاليف والعبادات، حيث قال تعالى: (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ) [هود: 118] .


بداية ظهور المذاهب الإسلامية

كان أول ظهور للمذاهب الإسلامية في القرن الأول الهجري، حيث أسست مدارس فقهية كثيرة؛ ومن بينها: مدرسة الليث بن سعد، ومدرسة الأوزاعي، وانقرضت معظم هذه المذاهب الفقهية حينما لم تأخذ شكل المدارس الفقهية فيما بعد.


أنواع المذاهب الإسلامية

عدد المذاهب الإسلامية المعروفة والأكثر انتشاراً بين المسلمين أربعة، وهي: المذهب الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي، وفيما يأتي شرح هذه المذاهب.

المذهب الحنفي

أول مدرسة فقهية ومذهب إسلامي فكان مذهب الإمام أبو حنيفة النعمان الذي ولد سنة 80هـ، وظهر مذهبه في العراق، حيث تتلمذ أبو حنيفة على حماد بن سلمة، وأسس لأول مدرسة في الفقه اعتمدت على أصول فقهية؛ وهي: القرآن الكريم، والحديث النبوي، والإجماع، والقياس، وكان لمدرسة أبي حنيفة كثيرٌ من التابعين والتلاميذ، وانتشر هذا المذهب في آسيا، وكذلك في العراق ومصر وسوريا.


المذهب المالكي

المذهب الفقهي الثاني ظهر على يد الإمام مالك بن أنس إمام المدينة المنورة الذي ولد سنة 93هـ، وكان الإمام مالك تلميذ أبي حنيفة النعمان، حيث سار على نهجه في الفقه، وأضاف إليه أصولاً أخرى؛ مثل: عمل أهل المدينة، وفتوى الصحابي، ومذهب مالك منتشر في دول المغرب العربي؛ مثل: المغرب وموريتانيا وتونس وأفريقيا عموما.


المذهب الشافعي

المذهب الفقهي الثالث هو مذهب الإمام الشافعي الذي ولد سنة 150هـ، ونهل الشافعي من مدرسة أبي حنيفة حينما تتلمذ على يد تلميذه محمد بن الحسن الشيباني، كما نهل من مدرسة مالك حينما تتلمذ على يديه مباشرة، والمذهب الشافعي منتشر في بلاد الشام.


المذهب الحنبلي

المذهب الفقهي الرابع هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل الذي ولد في سنة 164هـ، وتتلمذ الإمام أحمد على يد الإمام الشافعي، ومن تلاميذه: ابن القيم، وابن تيمية .


مذاهب فقهية أخرى

هناك مذاهب فقهية أخرى؛ منها: المذهب الظاهري نسبة إلى داود بن علي الأصبهاني، والمذهب الأباضي نسبة إلى عبد الله بن أباض.