كم عدد جزر الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
كم عدد جزر الإمارات

الإمارات

الإمارات دولةٌ عربيةٌ واقعة في منطقة الشرق الأوسط، وتحديداً في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وفي الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وتقع فلكياً بين دائرتي عرض 22 درجةً إلى 26.5 درجة شمال خطّ الاستواء، وبين خطي طول 51 درجةً إلى 56.5 درجةً شرق خطّ غرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 83.600كم²، وعاصمتها هي إمارة دبي، ونظام الحكم فيها نوعان حكمٌ اتحاديّ رئاسي، وحكم ملكي دستوري، ولغتها الرسمية اللغة العربية، وعملتها الرسمية الدرهم الإماراتي.


عدد جزر الإمارات

يبلغ عدد جزر الإمارات مئتي جزيرة، بما فيها ثلاث جزر محتلة على يد إيران، ومن أبرز جزرها:

جزيرة أبو موسى

تتبع إدارياً إلى إمارة الشارقة، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب من مياه الخليج العربي، وتبلغ مساحتها 25كم²، وتشتهر بانبساط أرضها، وبمناخها الصحراوي الحار المشبع بالرطوبة العالية، وبكثرة الثروات المعدنية كأكسيد الحديد، والجرانيت.


جزيرة صير بني ياس

تقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من إمارة أبوظبي، وحيث تبعد عنها مسافة 250كم، وتبلغ مساحة أراضيها 87كم²، وتمتاز بأنّها من أجمل الجزر التي تقع في الإمارات، فهي واحةٌ غناء تضمّ الكثير من النباتات والحيوانات البرية كالنخيل، والمانجا، والبرتقال، والغزال، والوعل، والظب، كما تشتهر بإنشاء المشاريع العمرانية الحضارية.


جزيرة زادكو

تتبع إدارياً إلى إمارة أبوظبي، وتقع جغرافياً في جهة الشمال الغربيّ منها، إذ تبعد عنها مسافة 180كم، ويبلغ طولها 12ميلاً، وعرضها ميلٌ واحدٌ، وتمتاز بشكلها البيضويّ، وسطحها المستوي، وبكثرة الطيور والسلاحف البحرية فيها.


جزيرة طنب الكبرى

هي من الجزر المحتلة منذ عام 1971م من قبل إيران، وتتبع إدارياً إلى إمارة رأس الخيمة، وتقع جغرافياً على المدخل الشمالي من مضيق هرمز، وتبلغ مساحة أراضيها 9كم²، وتمتاز بالمناخ الصحراوي الحار المشبع بالرطوبة، وبسطحها المنبسط، وويعمل معظم سكانها في قطاع الزراعة وقطاع صيد الأسماك واللؤلؤ.


جزيرة زركوه

تتبع إدارياً إلى إمارة أبوظبي، وتبعد عنها مسافة 140كم، وقد كانت قديماً من أهمّ المواقع لغواصات اللؤلؤ، وتمتاز بسطحها المستوي، وبشكلها البيضوي، حيث يبلغ طولها أربعة كيلومترات، وعرضها مترين، وتخلو الجزيرة من الأشجار والماء، لكن ينمو فيها بعض الشجيرات الصحراوية الصغيرة.


جزر أخرى

  • جزيرة السعديات: تقع جغرافياً في وسط الخليج العربي، ويعمل سكانها في قطاع صيد الأسماك، وقطاع الزراعة.
  • جزيرة دلما: تقع جغرافياً في الخليج العربي وتحديداً قبالة سواحل إمارة أبوظبي، وتمتاز بزراعة عدّة أنواع من الفاكهة كالعنب، والجوافة، والبرتقال، والرمان.
  • جزيرة داس: تقع جغرافياً بين قطر وإمارة أبو ظبي، وتمتاز بتعدد حقول النفط الموجودة فيها.
  • جزيرة طنب الصغرى: تقع جغرافياً في جهة الشمال الغربي من جزيرة أبو موسى، وتمتاز بحقول النفط المتعددة في أراضيها، وبكثرة أعشاش الطيور البحرية.
  • جزيرة أم النار، وجزيرة الياسات، وجزيرة قرنين، وجزيرة الأفزيعية، وجزرة جبانة، وجزيرة فريجد، وجزيرة أم الكركم، وجزيرة البزم الغربي، وجزيرة مروح، وجزيرة حالة الحيل.