كم عدد جيش السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٣ مايو ٢٠١٦
كم عدد جيش السعودية

المملكة العربية السعودية

تُشكّل المملكة العربيّة السعوديّة قوةً اقتصاديةً كبيرةً على مستوى دول العالم بشكلٍ عامٍ وعلى مستوى المنطقة بشكلٍ خاصٍ لذلك يجب أن تمتلك قوةً عسكريةً قادرةً على حماية اقتصادها ومصالحها.


تطوّر الجيش السعودي بشكلٍ كبيرٍ خلال السنوات العشرة الماضية سواءً من حيث عدد الأفراد أو المعدات العسكرية، وحسب آخر تقييمٍ نشرته " غلوبال فاير باور" وهي أبرز المؤسسات البحثية الأمريكية المتخصصة في هذا المجال اعتبرت بأنّ الجيش السعودي هو الأكثر قوةً بمنطقة الخليج العربي والثالث من بين الجيوش العربية بعد الجيش المصري والجيش الجزائري، ويحتل المرتبة 28 ضمن قائمةٍ تضم 129 دولةٍ.


يمثّل النظام السياسي في السعودية نظاماً دينياً يقوم على الأنظمة والقوانين الحديثة؛ لذلك كانت سياسة هذا النظام قائمةً على الحسنى مع دول الجوار محافظةً على التوازنات العالمية، كما يمدّ يد المساعدة والعون للشعوب والدول المحتاجة، تنتهج الوسطية في كلّ تعاملاتها فحظيت باحترام دول العالم.


التشكيلات العسكرية السعودية

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 27,136,977 نسمةٍ ممّا يؤهّلها لتوفير الإمداد البشريّ لجيشها والذي يشكّل عنصر قوةٍ استراتيجيةٍ للجيش فلديها 25 ألف مقاتلٍ كقوة احتياط. يبلغ عدد أفراد الجيش السعودي حوالي 233 ألفاً وخمسمئة جنديّ يتوزعون على القطاعات العسكرية التالية:

  • القوات البرية الملكية السعودية: يبلغ تعداد القوات البرية بهذا التشكيل حوالي 75 ألف مقاتلٍ، وتمتلك من المعدات العسكرية حوالي 1210 دبابات، و5472 عربة مدرعة مقاتلة، و524 مدفعاً ذاتي الحركة، و432 مدفعاً مجروراً.
  • القوات الجوية الملكية السعودية : يتكون هذا التشكيل من 16 ألف فرد من فنيين ومقاتلين مكلَّفين بأنظمة الدفاع الجويّ، ويمتلك هذا التشكيل قرابة 946 قطعةٍ جويةٍ و150 طائرةٍ مقاتلةٍ و236 طائرةٍ هجوميةٍ، 187 طائرةٍ مخصصةٍ للنقل، و168 طائرة تدريب، و194 طائرة هليكوبتر مقاتلةٍ، و2500 فرد مسؤولين عن منظومة الصواريخ الاستراتيجية، كما تمتلك 322 نظام صواريخ متعدد الإطلاق.
  • القوات البحرية الملكية السعودية: يمتلك هذا التشكيل 55 قطعة بحرية تشمل 7 فِرَق و 4 سفن و39 قطعةً مخصّصةً للدفاع الساحليّ، و3 قطعٍ لإزالة الألغام البحرية.
  • قوّة الصواريخ الاسترايجية الملكية السعودية: تمتلك هذه القوّة منظومة صواريخٍ دفاعيةٍ وهجوميةٍ.
  • الحرس الوطني : وهذا التشكيل مستقل ومنفصل عن القوات المسلحة.


بشكلٍ عام تتمثل قوة الجيش السعودي الأساسية بقدراته البشرية والتي تتمثل بـ 13,967,609 نسمةٍ قادرة على الخدمة في الجيش السعودي، ويتمّ تجنيد ما يزيد عن 506 آلاف مجنّدٍ سنوياً، كما تتمثل قوة الجيش السعودي بالمعدات العسكرية الحديثة التي يملكها.