كم عدد ركعات صلاة سنن الرواتب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
كم عدد ركعات صلاة سنن الرواتب

صلاة سنن الرواتب

هي من صلوات النوافل المحدّدة بزمن، وتمتاز بكونها ترتبط بالصلوات الخمس، وتُصلّى إما قبل صلاة الفرض وتعرف باسم الراتبة القبليّة، ويبدأ وقتها مع بدء وقت الصلاة المفروضة المرتبطة بها، أو تُصلّى بعد صلاة الفرض وتُعرف باسم الراتبة البعديّة، وينتهي وقتها بالانتهاء من أداء الصلاة المفروضة المرتبطة بها، وينتهي وقت كلّ منهما بانتهاء وقت الصلاة المفروضة.


حكم صلاة سنن الرواتب

  • سنّة مؤكدة: وهي الركعات التي نُقلت عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- بالأحاديث النبويّة الصحيحة، ووردت في كلٍّ من صحيحي البخاري ومسلم، كما أنّ رسول الله -عليه السلام- لم يتركها سوى مرّتين أو ثلاثاً في حياته، وحرص على تأديتها في وقتها.
  • سنة مستحبّة: وهي الركعات المرتبطة بالصلوات الخمس المفروضة، والتي لم ترد فيها الكثير من الدلائل الشرعيّة في الأحاديث الصحيحة لتأكيدها.


عدد ركعات صلاة سنن الرواتب

يبلغ عدد ركعات سنن الرواتب اثنين وعشرين ركعة، ويختلف عدد الركعات المحدّد منها في وقت كلّ صلاة عن غيرها من الصلوات، وهي مرتّبة كالتالي:

  • صلاة الفجر: عدد ركعات سنن رواتب صلاة الفجر المؤكدة ركعتين تصلّيان قبل ركعتيّ الفرض.
  • صلاة الظهر: عدد ركعات سنن رواتب صلاة الظهر ثماني ركعات، أربع ركعات منها مؤكدة قبل صلاة الفرض، أما المؤكدة بعدها فركعتين، بالإضافة إلى ركعتين مستحبتين بعد الصلاة.
  • صلاة العصر: عدد ركعات سنن رواتب صلاة العصر أربع ركعات مستحبة قبل صلاة الفرض.
  • صلاة المغرب: عدد ركعات سنن الرواتب لصلاة المغرب أربع ركعات، منها ركعتان مؤكدتان بعد صلاة الفرض، وركعتان مستحبتان قبلها.
  • صلاة العشاء: عدد ركعات سنن الرواتب في صلاة العشاء أربع ركعات، منها ركعتان مؤكدتان بعد صلاة الفرض، وركعتان مستحبتان قبلها.


فضل صلاة سنن الرواتب

جعل الله لمن أدّى صلاة السنن الرواتب وبالتحديد المؤكدة منها بيتاً في الجنة، والدليل الشرعيّ على ذلك الحديث الصحيح الذي ورد عن أمّ المؤمنين وزوجة الرسول -عليه السلام- أم حبيبة -رضي الله عنها-، بأنّ النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- قال:( مَن صلَّى اثِنتَي عشرةَ رَكْعةً ، في يومٍ وليلةٍ ، بنَى اللَّهُ لَه بيتًا في الجنَّةِ).


طريقة أداء صلاة سنن الرواتب

تصلّى ركعات السنن الرواتب بنفس الطريقة التي تصلّى فيها ركعات الفرض، مع ضرورة الوضوء والتطهّر وستر العورة، واستحضار النيّة الخالصة لله، بحيث تصلّى الأربع ركعات على شكل ركعتين مزدوجتين، مع وجوب التسليم بينهما، والتسليم عند الانتهاء من صلاة سنن الرواتب المشتملة على ركعتين فقط سواء كانت قبليّة أم بعديّة.