كم عدد زوجات رسول الله

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
كم عدد زوجات رسول الله

زوجات الرّسول

بعد بلوغ الرّسول صلى الله عليه وسلم الثّانيةَ والخمسين من العمر، وبعد وفاة السّيدة عائشة عليها السّلام، تزوج الرّسول صلى الله عليه وسلم اثنتا عشرةَ أو إحدى عشرةَ زوجةً، فكانت أولى زوجاته خديجة بنت خويلد وآخرهن ميمونة بنت الحارث، وتمّ تلقيبهن بأمهات المؤمنين، وكان زواج الرّسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من النّساءِ لغاياتٍ دينيةٍ وسياسيّةٍ وأمر من الله تعالى.


خديجة بنت خويلد

هي خديجة القرشية الأسدية، وهي أولى زوجات الرّسول صلى الله عليه وسلم تزوّجها وهي تبلغ الأربعين من عمرها، وكان هو يبلغ الخامسةَ والعشرين من عمره، وأنجب منها: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، والقاسم، وعبد الله.


سودة بنت زمعة

هي سودة بنت قيس بن لؤي تزوجها الرّسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة السّيدة خديجة، تزوّجها في مكة المكرمة حيث زوّجهُ إياها سليط بن عمرو، وصَدَقها الرّسول أربعمئة درهمٍ، وتوفيت سنة 54 هـ.


عائشة بنت أبي بكر

هي من النّساء اللّواتي أسلمن في بداية الدّعوة الإسلامية، وهي أوّل من أسلم بعد البعثة، خطبها الرّسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة وزوّجه إياها أبو بكر الصّديق، وصدقها الرّسول أربعمئة درهم، توفيت سنة 56هـ وكانت تبلغ السّبعين من عمرها.


حفصة بنت عمر بن الخطاب

زوجها أبوها عمر بن الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم، وصدقها أربعمئة درهم في السّنة الثّانية بعد الهجرة، وتوفي سنة 45 هـ.


زينب بنت خزيمة

هي زوجة عبد الله بن جحش الذي قتل في غزوة أحد، فأرسل الرّسول صلى الله عليه وسلم ليخطبها، وكانت تلقب بأم المساكين، فتزوجها الرّسول بالسّنة الثّالثةِ للهجرة، وتوفيت في السّنة الرّابعة للهجرة.


أم سلمة

هي أم سلمة المخزومية اسمها هند، وكان صداقها فراشاً حشوته ليف، وصحيفة، وجشة، وقدحاً، تزوجها النّبي في السّنة الرّابعة للهجرة، وتوفيت سنة 58هـ.


زينب بنت جحش

هي زينب بن رئاب الأسدية، صدقها الرّسول صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم، تزوجها الرّسول في السّنة الخامسة للهجرة، توفيت سّنة 20 هـ.


جويرية بنت الحارث

هي جويرية المصطلقية تزوجها الرّسول صلى الله عليه وسلم في السّنة الخامسة للهجرة، فكانت تبلغ العشرين من عمرها، توفيت في سّنة خمسين بعد الهجرة عن عمر يناهزُ 65 سنةً.


ماريا القطبية

وهي إحدى الجواري التّي أرسلها ملك مصر إلى الرّسول صلى الله عليه وسلم، أنجبت إبراهيم والذي مات وهو صغير، وتوفي في السّنة 16 هـ.


أم حبيبة

هي رملة بنت أبي سفيان بن حرب، صدّقها للرسول صلى الله عليه وسلم أربعمائة دينار، توفيت في السّنة 44 هـ.


صفية بنت حيي

هي من يهود بني النّضير، تزوجها الرّسول صلى الله عليه وسلم في غزوة خبير في السّنة السّابعة للهجرة، توفيت في السّنة 50 هـ.


ميمونة بنت الحارث

هي ميمونة ينت الحارث بن صعصعة، صدقها العباس بن عبد المطلب للرسول أربعمائة درهم، توفيت سنة 51 هـ.