كم عدد فقرات العمود الفقري في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٩
كم عدد فقرات العمود الفقري في جسم الإنسان

العمود الفقري

تُصّنف الكائنات الحية إلى عدة تصنيفات بالاعتماد على مجموعة من الصفات المشتركة بين أبناء التصنيف الواحد، ومن هذه التصنيفات الكائنات الفقاريّة واللافقاريّة، ويشار إلى أن العمود الفقريّ في أجسام الكائنات الحية عبارة عن الداعم الأساسيّ لانتصاب قوام الكائن الحي وخاصة الإنسان، يتألف العمود الفقريّ من سلسلة فقرات مفرغة، وظيفتها الحفاظ على النخاع الشوكيّ من الأخطار التي تحيط به، ويطلق على الفراع الذي يوجد فيه النخاع الشوكي مسمى النفق الفقري.


يمتاز العمود الفقريّ بأن له سلسلة من النتوءات الشوكيّة تقع في الجزء الخلفيّ منه، وتمد على طول الخط المنصف الوسطي بدءاً من الفقرة العنقية الثانية وصولاً إلى الفقرة العجزية الرابعة.


ومن الجدير بالذكر أنّ العمود الفقريّ يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لجسم الإنسان، إذ يمثل دور الدعامة الرئيسية للجسم، ويتخذ شكلاً طولياً يمتد فوق منطقة الجذع.


فقرات العمود الفقري

تعرف فقرات العمود الفقريّ بأنها تلك السلسلة العظمية غير المنتظمة، وتمتاز بعدم تشابهها مع بعضها البعض، ويصل عددها في جسم الإنسان إلى ثلاث وثلاثين فقرة تصنّف إلى عدة تصنيفات وفقاً لموقعها في منطقة ظهر الإنسان.


ومن الجدير بالذكر أنّ الفقرات حتى تكون نموذجية يجب أن تكون مكوناتها تتفاوت من حيث الشكل والحجم الموجود في مختلف مناطق العمود الفقريّ الموزعة ما بين العنقية والصدرية والقطنية، ويشار إلى أن لهذا الاختلاف دوراً إيجابياً في التأثير على الارتباط والحركات في هذه المناطق الثلاث في العمود الفقري، وتالياً تصنيف الفقرات وفقاً لموقعها مرتبة من الأعلى إلى الأسفل:

  • الفقرات الرقبية (Cervical vertebrae): وهي سلسلة الفقرات الموجودة في منطقة العنق لدى الإنسان، ويبلغ عددها في هذه المنطقة نحو سبع فقرات، ويشار إلى أن دور هذه الفقرات يتمثل بتوفير الحماية لجذع المخ والحبل الشوكي، وكما تمّد الجمجمة بالدعم، وتسمح للرأس بالحركة بعدة اتجاهات، ويطلق على هذه الفقرات مسميات رمزية وهي من C1-C7.
  • الفقرات الصدرية (Thoracic vertebrae): يضم هذا النوع عدداً من الفقرات يصل إلى اثنتي عشرة فقرة توجد بين الفقرات العنقية والقطنية، وينفرد هذا النوع من الفقرات باختلاف حجمها عن بعضها البعض إذ يزداد ذلك كلما تسلسلنا بها من الأعلى إلى الأسفل، وفي علم الأحياء يرمز لها بالرموز T1-T12.
  • الفقرات القطنية (Lumbar vertebrae)، ويرمز لهذه الفقرات بالرموز L1-L5، ويصل عددها نحو 5 فقرات وتمتاز بكبر حجمها.
  • الفقرات العجزية (Sacrum)، ويرمز لها بالرمز S، ويصل عددها إلى 5 وتتخذ كل واحدة منها رمزاً منفرداً على النحو S1، S2 وهكذا.
  • الفقرات العصعصية (Coccyx)، وهي مجموعة من الفقرات البالغ عددها نحو 4 فقرات، وتشكل بمجموعها عضو العصعص الموجود في أسفل ظهر الإنسان.


فيديو عدد فقرات الظهر

هل طوله دليلٌ على كثرة عدد فقراته أم ماذا؟: