كم عدد لاعبي كرة اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٢ يوليو ٢٠١٨
كم عدد لاعبي كرة اليد

عدد لاعبي كرة اليد

يتكوّن فريق كرة اليد من سبعة لاعبين أو أحد عشر لاعباً، وتُجرى اللعبة بين فريقين اثنين يحاول كلّ منهم ضرب الكرة ورميها باتجاه مرمى الخصم، ومنعهم من تسجيل الأهداف في مرماهم، وتشمل على شوطين بينهما استراحة، ومدّة كلّ شوط ثلاثون دقيقة، ويتمّ نقل الكرة فيما بينهم من خلال التمرير، أو المراوغة، أو الضرب على الجزء العلوي من الجسم أي فوق الرّكبة، ويُسمح لحارس المرمى فقط بركها باستخدام قدمه.[١]


توزيع لاعبي كرة اليد

تتألف كرة اليد من حارس المرمى، وواثنين من المدافعين، وجناحَين اثنين مهاجمين، ولاعب الوسط، ولاعب الدائرة، حيث يكونون في داخل الملعب، أمّا باقي السبعة يبقَون على مقاعد الاحتياط لحين الحاجة، ويمكن تلخيص مهمّة كلّ لاعب بالنقاط الآتية:[٢]

  • حارس المرمى: هو الذي يدافع عن مرمى الفريق بجسده لصدّ الكرة، ويمكنه لمس الكرة بقدميه على عكس باقي الفريق.
  • لاعب الوسط: هو الذي يدير اللعب ويكون مدافعاً ومهاجماً بنفس الوقت، ويحدّد مواقع باقي اللاعبين، ويُطلق عليه اسم صانع الألعاب (بالإنجليزية: playmaker).
  • المدافِعون على الجناح الأيمن والأيسر: يكونون في العادة أطول اللاعبين ضمن الفريق وأضخمهم لأنهم يحاولون منع الرميات إلى مرماهم، ويمكنهم تمرير كرة بعيدة المدى.
  • لاعب الدائرة: (Circle Runner)، هو المميز في الهجوم وإرباك الخصم عند الدفاع، ويجب أن يكون سريعاً، ويأخذ موقعه بين لاعبي الخصم المدافعين للحصول على مكان جيد لتسجيل الهدف أو مساعدة زملائه في المرور.
  • الجناحان الأيمن والأيسر: هم أسرع اللاعبين لأنّهم يساعدون على حراسة جانبي الملعب وحمايته، ويمكنهم تسديد الكرة من زوايا متعددة.
  • لاعبو الاحتياط: يمكن استبدال اللاعبين في أي لحظة دون شروط، ويوجد سبعة بدائل لكلّ فريق، ولكن لا يمكن للاعب البديل اللعب حتى يتم إيقاف اللاعب الآخر.


تاريخ كرة اليد

ظهرت لعبة كرة اليد الحديثة لأول مرة في نهاية القرن التاسع عشر في الدول الإسكندنافية وألمانيا، وتمّ إدخالها في دورة الألعاب الأولمبية في عام 1972م في ميونيخ، وبدأت كرة اليد النسائية في عام 1976م في مونتريال.[٣]


المراجع

<reference/>
  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Team handball"، www.britannica.com, Retrieved 9-7-2018. Edited.
  2. realbuzz.com, "THE BEGINNER'S GUIDE TO PLAYING HANDBALL"، www.realbuzz.com, Retrieved 11-7-2018 . Edited.
  3. "handball-equipment-and-history", www.olympic.org,2018، Retrieved 10-7-2018. Edited.