كيفية أصبح غنياً

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٤ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيفية أصبح غنياً

الغنى

يسعى العديد من الأشخاص إلى زيادة مستوى دخلهم، ودخول عالم الأغنياء، بهدف تحقيق الكثير من الأحلام، والعيش بسعادة، ورفاهية، الأمر الذي يدفعهم للعمل بجد، والبحث عن طرق أخرى لزيادة أموالهم، مثل: المشاركة في جميعات، أو الدخول كشركاء مع بعض الأغنياء في بعض المصانع والأعمال.


كيف أصبح غنياً

التخطيط

يعتبر التخطيط الخطوة الأولى في محاولة تحقيق الغنى، فيبدأ التخطيط للحياة المالية بالادخار عن طريق اقتطاع جزء من دخلك الشهري، ووضعه في حساب مصرفي، أو تحويله لعملة أخرى، ووضعه في مكانٍ يصعب الوصول إليه، ويفضل أن لا يقل المبلغ المدخر عن 10% من قيمة راتبك الشهري.


التركيز على استثمارات تحقق التدفق النقدي

يساعد ادخار المال بهدف استثماره على المساهمة والمشاركة في المشاريع، أو شراء العقارات، ثم بيعها في المستقبل بسعر أعلى، ومن الممكن شراء قطعة من الأرض بمبلغٍ بسيط، ثم تركها لعدة سنوات، وبيعها بمبلغ أكبر.


البيع والشراء في الوقت المناسب

أخذ المعلومات المفيدة والمتعلقة بالأمور المراد الاستثمار فيها، للتأكد من إمكانية الاستفادة منها في المستقبل، ثمّ بيعها في الوقت المناسب، والذي ترتفع سعره فيه.


الابتعاد عن الدين

تجنب الدَين لشراء سلعة ما مثل السيارة، والابتعاد عن القروض الربوية، لأنها لن تساعد في جمع وكسب المال، ومن المفضل عدم شراء الممتلكات الشخصية على الأقساط، تجنباً لأي ظرف مفاجئ في المستقبل.


اختيار الأصدقاء

يؤدي قضاء الوقت برفقة الأشخاص السلبيين إلى التحول مع الوقت إلى شخص سلبي، لذلك من المفضل الابتعاد عن الأشخاص السلبيين في حياتك، لأنهم عادةً ما يقتلون طموحك، ويقللون عزيمتك، لذلك من المفضل مصادقة الأشخاص الإيجابين الذين يدعمونك للوصول إلى غايتك.


تعلم الثقافة المالية

قراءة كتب ومقالات عن كيفية تحقيق الثراء، وعن قواعد الاستثمار وأصوله، بالإضافة إلى متابعة نشرة الأخبار الاقتصادية بدلاً من المسلسلات، والأغاني، مع محاولة تغيير أسلوب الحياة، ونمط التفكير.


تنويع الاستثمار

تجنب الاعتماد على وسيلة دخل واحدة، والاستثمار لإيجاد مصدر آخر للدخل، والاستعداد بأكثر من خطة لمواجهة أي عثرة مالية.


العيش بأقل من الإمكانيات

الابتعاد عن صرف كافة الراتب فور الحصول عليه، حيث إنّ الديون مرتبطة بمعدل الصرف لا بقيمة الراتب، فمن الممكن الاقتصاد بالإسراف لتجنب ذلك.


ملاحظة: من الطرق الأخرى حتى يصبح الشخص غنياً يكون من خلال تقليل النفقات لزيادة المال المدخر، واستعماله في تنويع مصادر الدخل، ومحاولة التفكير ببدأ عمل خاصٍ، لأنّ صاحب العمل ينمو ويتطور، بينما الموظف يتأقلم على العمل مقابل حصوله على الراتب للعيش.
816 مشاهدة