كيفية إزالة القمل والصيبان

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٩ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية إزالة القمل والصيبان

القمل والصيبان

يعدّ القمل أحد الأمراض التي تُصيب الإنسان والحيوان، وهو أحد أنواع الحشرات الطفيليّة التي تتعلّق بفروة الرأس من خلال إفراز مادّة تمكّنها من الالتصاق بالشّعر، كما يتغذّى القمل والصيبان على دم الإنسان، ويتحوّل لون القمل للون الشعر الذي يوجد فيه، ممّا يصعب العثور عليه، كما تعدّ الصيبان هي بيوض القمل الصغيرة.[١]

إنّ مرض القمل والصيبان ينتشر بشكل ملحوظ بين الأطفال دون الثامنة، ففي هذه المرحلة لا يدرك الأطفال أهميّة النظافة الشخصيّة والأدوات الخاصّة فكثيراً ما يستخدمون نفس الفرشاة أو ملاقط الشعر كما يقتربون من بعضهم كثيراً أثناء اللعب وغيره. [١]


أعراض الإصابة بالقمل والصيبان

هناك أعراض تشير الى الاصابة بالقمل والصيبان ومنها:[٢]

  • الانتباه لوجود بيض القمل في المشط بعد الانتهاء من عمليّة التمشيط.
  • الإصابة بحكّة مستمرة في فروة الرأس.
  • حدوث اصفرار في الوجه؛ نتيجةً لتغذّي القمل على دمّ الشّخص المصاب.


كيفيّة إزالة القمل والصيبان

لإزالة القمل والصيبان هناك العديد من الطرق الطبيعية نذكر منها :[٣]

  • الوقاية من الإصابة بالقمل والصيبان من خلال تفتيش الشعر بشكلٍ دائم، والاهتمام بنظافته الخاصّة، وملاحظة إذا ما وجد شيئاً غريباً به وإزالته في الحال.
  • المحافظة على النظافة الشخصيّة بشكل دائم، واستخدام الشامبو المناسب للشعر، والحفاظ على أدوات الشعر الخاصّة، وعدم الاقتراب من أدوات الأشخاص الآخرين.
  • استخدام المشط المخصّص للقمل، ويكون شكل هذا المشط رفيعاً وأسنانه متقاربة، ويُعدّ جيّداً في عمليّة إزالة القمل والصيبان من الشعر، ويجب حني الجسم للأسفل أثناء تمشيط الشعر، والبداية من الجذور حتّى الأطراف.
  • استخدام السشوار؛ فالسشوار مفيد جداً في عمليّة التخلّص من القمل، والصيبان وذلك لقدرته على حرقه، ومنع التصاقه بالشعر، وحرق البيوض الناتجة.
  • استخدام العلاجات الواقية للقضاء على القمل وبيوض القمل، وتُعدّ من أفضل الحلول لمواجهة هذه المشكلة، وتنتشر هذه العلاجات في العديد من الصيدليّات، وتكون على شكل بخّاخ يُمكن رشّه على الشعر وفروة الرأس.
  • يمكن استخدام الوسائل الطبيعيّة للتخلّص من مرض القمل والصيبان بشكلٍ نهائيّ، وتعدّ الوصفات الطبيعيّة ذات نتائج جيّدة وتساعد في عملية إزالة الحشرات من الشعر، ويتداول العديد من الناس استخدامها؛ لتوافرها بشكلٍ كبير، وسهولة الحصول عليها، وتكلفتها المنخفضة، ومنها ما يلي:
  • خلط كميّة قليلة من المايونيز مع الخلّ الأبيض؛ فتُساهم هذه الخلطة بإزالة القمل والصيبان بشكل جيّد؛ لقدرتها على خنق الحشرات الموجودة، كما تمنع التصاق القمل في فروة الرأس، وتقضي عليه بشكل نهائي، كما يُمكن استخدام الخلّ الأبيض مع القليل من الماء للتخلّص من القمل، ويجب استخدام الخلّ الطبيعي حتّى لا تتأذّى فروة الرأس.


المراجع

  1. ^ أ ب "What Are Lice?", www.kidshealth.org, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  2. "How to Check for Lice and Nits", www.wikihow.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for Head Lice: What Works?", www.healthline.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.