كيفية إنشاء موقع على الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٥
كيفية إنشاء موقع على الإنترنت

المواقع الإلكترونية

تعدّ المواقع الإلكترونية المختلفة بأنّها وسيلة التّواصل بين الأفراد وبين الشركات عن طريق عمليات البيع والتسويق التي تتمّ على شبكة الإنترنت بكثافة عالية، وأصبح من الضروري على الشركات الحديثة أن تمتلك منصّات تسويق وربما مبيعات على شبكة الإنترنت من أجل الحصول على قدر أكبر من الانتشار ومواكبة العصر.


إنّ الكثير من الأفراد يكون من المطلوب منهم الحصول على مواقع إلكترونية خاصّة بهم من أجل تسويق أنفسهم في مجالات الأعمال الإبداعية كالتصميمات المختلفة والتدوين وغير ذلك، وأصبح من السهل على أيّ فرد الحصول على موقع إلكتروني خاص به نظير مبلغ مالي قليل أو مجاناً تماماً إن أراد ذلك.


كيفية إنشاء موقع على الإنترنت

يمكن إنشاء موقع الكتروني في خمس خطوات بسيطة كالتالي:

  • تحديد الهدف من إنشاء الموقع بدقة، ومن ثمّ وضع عدّة احتمالات لما يمكن أن يكون عليه اسم الموقع، ويجب أن يكون الاسم مناسباً لعمل الموقع وليس طويلاً على المستخدم لتسهيل عملية حفظه، وأن يكون كذلك بالأحرف الإنجليزية.
  • البحث عن شركة استضافة على الإنترنت لحجز مساحة لموقعك تقوم برفع بيانات الموقع عليها، وهناك نوعان من أنواع الاستضافة؛ الأول بمقابل مادي؛ حيث تقوم بحجز المساحة ومدة الحجز التي ترغب فيها مع دفع المقابل، والثاني مجاناً ولكن مع عدم القدرة على التحكم الكامل في تلك المساحة؛ حيث إنّ بعض الشركات تقوم بالإعلان على موقعك دون الرجوع إليك، وذلك مقابل استغلالك لمساحة التخزين، وفي حالة اختيار الدفع المادي تقوم بالتسجيل على موقع شركة الاستضافة وتقوم باختيار برنامج الاستضافة الأنسب لك.
  • بعد حجز المساحة تقوم بوضع العنوان الذي اخترته لموقعك، وذلك عن طريق شركة الاستضافة أو إحدى الشركات الأخرى المتخصصة؛ حيث سوف تقوم بالبحث عن العناوين المتاحة من بين ترشيحاتك السابقة لاسم الموقع، لأن العديد من أسماء المواقع محجوزة أو تمّ شراؤها من قبل بالفعل، وبعدها عليك تسجيل العنوان لدى الشركة.
  • عند الوصول إلى هذه المرحلة لديك خياران: إمّا اختيار تصميم لموقعك من أحد التصميمات التي تتيحها بعض المواقع الإلكترونية بشكل مجاني، أو أن تستعين بأحد مصمّمي المواقع لتصميم موقعك حسب الاحتياجات التي تناسبك وتساعد المستخدمين على التعامل معه بسهولة، ومن جهة أخرى تساعدك شخصياً على رفع البيانات بالشكل الذي تراه أكثر تنظيماً.
  • بعد الانتهاء من التصميم يكون الموقع قد اكتمل بالفعل ولم يعد متبقّياً إلا رفع البيانات المختلفة عليه من مقالات، أو صور، أو فيديوهات، أو جميعها من أجل اجتذاب الزوار.