كيفية استخدام البوصلة لتحديد القبلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
كيفية استخدام البوصلة لتحديد القبلة

تحديد القبلة

القبلة وجهة المصلي عند الصلاة، وتعتبر القدس أولى القبلتين، حيث كان المسلمون يتوجّهون إليها في صلاتهم، وبعد هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة، تمّ تحويل القبلة في العام الثاني من الهجرة، إلى الكعبة المشرفة، في مدينة مكّة، وتحتوي المساجد حول العالم على المحراب، وهو ركن في أحد جدران المسجد، يدلّ على اتجاه القبلة، كما يستخدم المسلمون العديد من الوسائل، للاستدلال على اتجاه القبلة في أي مكان في العالم، حيث يختلف اتجاه القبلة من بلد إلى آخر، ومن مكان إلى آخر، على سبيل المثال، من كان بلده غرب مدينة مكة، فإنّ القبلة بالنسبة له في جهة الشرق، أمّا من كان في شمال مكة، فإنّ قبلته إلى الجنوب وهكذا، ومن خلال هذا الموضوع سنقدم لكم بعض الطرق.


كيفيّة استخدام البوصلة لتحديد القبلة

  • تعتبر البوصلة من أهم الاختراعات التي تحدد الاتجاهات الأربعة، وتعتمد البوصلة على إبرة مغناطيسية في عملها، حيث تنجذب هذه الإبرة لمركز الجذب المغناطيسي العالي في الأرض، وهو اتجاه الشمال، ويتمّ استخدام البوصلة لتحديد القبلة، من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • اخرج إلى مساحة فارغة، بعيدة عن الحديد، حتى لا تتأثر قراءة البوصلة.
  • قف باتجاه الشمس، عكس عقارب الساعة.
  • أدر البوصلة، حسب عقارب الساعة، حيث تحتوي البوصلة على مدرّج كامل، وكل درجة منه، ترمز لدولة معيّنة، وعلى مسطّح البوصلة يوجد سهم يحدّد اتجاه الكعبة، كما تحتوي على الإبرة المغناطيسيّة، التي تعتبر الجزء الأهم في البوصلة.
  • ثبّت البوصلة في يدك، وستلاحظ تحرك الإبرة المغناطيسيّة، بشكل تلقائي نحو السهم، الذي يدلّ على اتجاه الكعبة المشرفة.
  • وبهذا الشكل تكون قد حدّدت اتجاه القبلة الصحيح.


تتوفّر بعض أنواع سجادات الصلاة، المزودة ببوصلة لتحديد القبلة بشكل دقيق، لكن ينصح باستخدامها في غرف بعيدة عن أيّ مجال مغناطيسيّ.


تحديد القبلة عن طريق الشمس

يُستدلّ على اتجاه القبلة، من خلال معرفة أماكن شروق الشمس وأماكن غروبها، وبالتالي الاستدلال على الاتجاهات الأربعة، ومن ثمّ تحديد اتجاه القبلة، في حال كان الشخص على علم، إذا كانت قبلة البلد الذي يقيم فيه شرقاً، أو غرباً، أو جنوباً، أو شمالاً.


تحديد القبلة عن طريق الظلّ

يتمّ تحديد القبلة عن طريق الوقوف تحت أشعة الشمس وقت الظهر، عند الزوال، حيث تكون الشمس عاموديّة، ويظهر الظلّ، وبالتالي تكون القبلة في الجهة المقابلة للظلّ.


هناك العديد من المواقع الإلكترونيّة، والتطبيقات التي يتمّ تحميلها على أجهزة الهواتف الذكيّة، والتي تساعد في تحديد اتجاه القبلة بشكل دقيق.


فيديو كيف تعرف اتجاه القبلة؟

إن كنت في مكانٍ مقطوع، هاتفك لا يعمل كذلك! كيف يمكنك معرفة اتجاه القبلة؟