كيفية الاعتناء بالقطط حديثة الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية الاعتناء بالقطط حديثة الولادة

القطط

تُعتبر القطط من أكثرَ أنواع الحيوانات الأليفةِ انتشاراً في أغلب المنازل، بسبب طبعها الأليف، وشكلها الجميل، وتعاملها الحنون مع مالكيها؛ إذ يُفضل الكثيرون تربية القطط في المنزل أكثرَ من أيِّ نوعٍ آخرٍ من الحيوانات، وخصوصاً إذا وُجدَ أطفالٌ في المنزل، ولكنَّ تربية القطط البالغة تختلفُ اختلافاً كُلياً عن تربية القطط حديثة الولادة؛ لأنَّ جسمها يكونُ أضعف، ويجب تدريبها على قضاء حاجتها، وتناول أطعمةٍ خاصةٍ، وغيرها من الأمور المهمةِ الأُخرى.


الاعتناء بالقطط حديثة الولادة

بوجود الأم

إذا كانت القطة الأُم موجودة في البيت فيجبُ أولاً توفيرُ مكان دافئ وجاف مثل علبة من الكرتون المُقوَّى لتحمي القطط الصغيرةِ من البرد، وفيما يلي ملاحظات للحفاظ على راحة وسلامة القطط حديثة الولادة:

  • عدم إزعاج الأُم أو القطط الصغيرة خلال أول يومينِ من الولادة، وعدم التدخّل في رضاعة القطط من أُمها.
  • وضع الكرتونة في مكان دافئ وجاف، مع وجود التهوية الجيدة.
  • عدم حمل القطط، أو أخذها من عند الأُم خلال الأسبوع الأول من الولادة، إلَّا في الحالات الاضطراريَّة.
  • توفيرالغذاء الوفير، والماء، وعلبة الفضلات بجانب الأُم؛ إذ تُفضّل القطّة الأم تجويع نفسها لكي لا تبتعد عن أطفالها خلالَ أولِ أسبوعين من الولادة.
  • تقديم المطاعيم الخاصة للقطط في عمر الأسبوعين للتخلصِ أو الوقايةِ من الديدان التي قد تنتقل لها عن طريق الأم، وأخذِ أي إجراءات وقائيَّة ينصح بها الطبيب البيطريّ.


بعد الانفصال عن الأم

إنَّ أفضل وقتٍ لتبنّي القطط وفصلها عن أُمهاتها يكونُ ما بينَ الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر من عُمر القطة، وإذا تمَّ فصل القطط عن أمها يجب اتباع الخطوات الآتية لضمانِ سلامةِ وعيش القطط:

  • توفير الحليب البديل لحليب الأم الموجود في محلات الحيوانات الأليفة، أو عيادات الأطباء البيطريين، ولا يُنصحُ أبداً بتقديم حليب البقر للقطط لكي لا تُصاب معدتها باضطراب بسبب مادة اللاكتوز، وإذا كانَ لا بُدَّ من ذلك فينصحُ الخبراء بتقديم الحليب خالي الدسم لها.
  • استخدام القطّارة، أو زجاجة الرضاعة الخاصة بالقطط الموجودة في الأسواق، أو يُمكن استخدام حُقنة صغيرة لإرضاع القطة، ويجب عدم إرضاع القطة إذا كانَ جسمها بارداً بل يجب تدفئتها جيداً باستخدام البطانيات، أو الشرشف الحراري، ثمَّ تقديم وجبة الحليب لها؛ لأنَّ التعرض للبرد من الأمور التي تُميت القطط حديثة الولادة.
  • إمساك القطة بيدٍ واحدةٍ مع رفع ذقنها قليلاً لتتمكنَ من شُرب الحليب، وبلعه، وعدم التعرض للاختناق، وتقديم وجبة الحليب في أولِ أسبوعينَ كُلَّ ساعتينِ إلى ثلاث ساعات، ثمَّ زيادة الفترة ما بين ثلاث ساعاتٍ إلى أربع ساعاتٍ، مع قضاء ستِّ ساعاتٍ دونِ إرضاع خلال فترة النومِ في الليل.
  • تحفيز القطط بعد إرضاعها على قضاءِ حاجتها عن طريق مسح منطقة التناسلية لها بقطعةٍ من القماش المُبلل بالماء الدافئ؛ لكي لا تقضي حاجتها في مكان النومِ، أو على الأرض، ويُنصحُ بعدم استخدام كُرات القطن لأنها تلتصق بشعرها.
  • تقديم الطعام الصلب للقطط من عُمر الأربعة أسابيع إلى الستة أسابيع، ويجبُ أن يكون الطعامُ خاصاً بالقطط، أو يُمكن تقديم الدجاج المسلوق المُفتت دونِ إضافةِ أيّ مُنكهات أو بهارات إليها، مع تقديم الماء لها عندَ البدء بتناول الطعام الصلب.
  • وضع القطة بعدَ تناول الطعام في الصندوق المخصص لقضاء حاجتها، لتعويدها على استخدام الصندوق.