كيفية التخلص من الإمساك للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من الإمساك للحامل

كيفية التخلص من الإمساك للحامل

يُمكن بيان آلية علاج الإمساك لدى الحامل على النّحو الآتي.


التدابير المنزلية

فيما يأتي أهمّ التدابير والعلاجات المنزليّة التي تُساهم في تخلّص الحامل من الإمساك:[١][٢]

  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: ينبغي أن تحصل الحامل على حصة يومية من الألياف بما يقارب 25-30 غرام، من الفواكه والخضروات، وخبز القمح الكامل، والنّخالة.
  • شرب الكثير من السوائل: تكمن أهمّية شرب السّوائل خاصّة عند اتباع نظام غذائيّ غنيّ بالألياف في مساعدة الجسم على التخلّص من الفضلات والعرق، ويُنصح بشرب ما يُقارب 10-12 كوب من السّوائل يومياً، مع الانتباه إلى أنّ ممارسة الرياضة قد تزيد من احتياج الجسم إلى السّوائل.
  • ممارسة التمارين الرياضية: إنّ أنسب أنواع الرياضة للحامل هي رياضة المشي، والسّباحة، وركوب الدراجة، واليوغا، وتُفيد ممارسة الرياضة في تخفيف الإمساك، ومنح الحامل الشعور بالحيوية والصّحة.
  • عدم تأجيل الذهاب إلى المرحاض: عادةً من تكون الأمعاء نشِطة بعد تناول الوجبات، لذا ينبغي تخصيص وقت معيّن لدخول المرحاض، وعدم تأجيل الحاجة لذلك.
  • تقليل مكمّلات الحديد أو استبدالها: من المُرجّح أن تُسبّب مكمّلات الحديد الإمساك عند الحامل، لذا يُمكن استشارة الطبيب حول تلبية احتياجات الحديد من التغذية الجيّدة، أو عن طريق تناول جُرعات قليلة من الحديد، أو تجربة مكمّل آخر يحتوي على كميّة أقل من الحديد.


العلاجات الدوائية

يُمكن للمرأة الحامل استخدام الأدوية المُليّنة لعلاج الإمساك بعد استشارة الطبيب، وفيما يلي بيان لأبرزها:[٣]

  • مُليّنات مشكّلة للكتلة: (بالإنجليزية: Bulk-forming agents)، حيث تزيد من امتصاص البُراز للماء، فيزداد حجم البراز وليونته، ممّا يُمكّنه من العبور بسهولة، لكن قد تُسبّب هذه المُليّنات بعض الانزعاج أو المغص، لذا يُنصح عادةً بالبدء بجرعة قليلة منها، والحرص على شرب كمية كبيرة من الماء معها.
  • مليّنات البراز: (بالإنجليزية: Stool softeners)، ومن أكثر الأدوية الشائع وصفها للحامل هو دواء دوكوسات (بالإنجليزية: Docusate).
  • الملينات الأوسمولارية: (بالإنجليزية: Osmotic laxatives)، تزيد من ليونة البُراز عن طريق إضافة الماء إليه من الأمعاء، ممّا يجعل عبوره أسهل، بالإضافة إلى مساعدة الأمعاء على الحركة لدفع البُراز خارج الجسم، ومن الأمثلة عليها دواء بولي إيثيلين جلايكول (بالإنجليزية: Polyethylene glycol).


استشارة الطبيب

تنبغي استشارة الطبيب قبل تناول أيّ دواء لعلاج الإمساك، وفي حال رافق الإمساك ظهور أعراض أخرى؛ كالغثيان، أو التقيؤ، أو ألم المعدة، أو نزيف المستقيم، أو في حال استمرّ الإمساك لمدة تزيد عن أسبوع إلى أسبوعين، أو في حال استمر الإمساك رغم تناول المُليّنات، فينبغي التوجّه إلى عيادة الطبيب لطلب المشورة والتشخيص المُناسب.[٣]


المراجع

  1. "Constipation during pregnancy", www.babycenter.com,1-6-2017، Retrieved 3-4-2019. Edited.
  2. "Pregnancy And Constipation", americanpregnancy.org,1-7-2015، Retrieved 3-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Nicola Galan (6-2-2019), "Constipation and pregnancy: What to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.