كيفية التخلص من الشد العضلي في الرقبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من الشد العضلي في الرقبة

العلاجات المنزلية

تحدث تشنّجات الرقبة نتيجة انقباض لا إرادي في عضلات الرقبة، ممّا قد يؤدي بدوره إلى بعض المشاكل الصحيّة الأخرى، مثل الصداع، والدوخة، والألم الشديد، وتوجد عدد من النصائح، والعلاجات المنزليّة التي تساعد على التخفيف من الشدّ العضليّ في الرقبة، ومنها ما يأتي: [١]

  • كمّادات الثّلج: قد يساعد تطبيق كمادّات الثلج لمدة 20 دقيقة كل 4 ساعات على إراحة عضلات الرقبة.
  • التدليك: يساعد التدليك على التخفيف من التشنجات العضلية، ويكون ذلك عن طريق الضغط الخفيف على الرقبة وتحريك الأصابع بحركات دائرية.
  • السيطرة على التوتر: قد يؤدي التوتر والإجهاد إلى حدوث تقلّصات في عضلات الرقبة، لذلك يجب الحرص على الحصول على الراحة الكافية، وأخذ استراحة خلال العمل.
  • الكمّادات الدافئة: لما للكمّادات الدافئة من تأثير في الحدّ من تشنجات العضلات.


العلاج الفيزيائي

يتضمّن العلاج الفيزيائيّ لتشنجات الرقبة ممارسة بعض التمارين الرياضيّة، للمساعدة على تقوية عضلات الرقبة وتحسين المرونة، وتعديل وضعيّة الجسم، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على تحسين تدفّق الدم إلى العضلات ممّا يساهم بدوره في التخفيف من تشنّج العضلات، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب ممارسة التمارين الرياضيّة بعد تشنّج الرقبة بفترة قصيرة لما قد يكون لذلك من تأثير في زيادة شدّة التشنّج، كما يمكن إجراء بعض تمارين الإطالة لعضلات الرقبة للمساعدة على تخفيف الشدّ العضليّ في الرقبة.[٢][٣]


العلاجات الدوائية

قد تحتاج بعض حالات الشدّ العضليّ في الرقبة لاستخدام بعض العلاجات الدوائيّة للتخفيف من الشدّ العضليّ، ومنها ما يأتي:[٣][١]

  • مسكنات الألم مثل دواء الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol).
  • مضادّات الالتهاب (بالإنجليزية: Anti-inflammatory medication).
  • مرخيات العضلات (بالإنجليزية: Muscle relaxant).
  • حُقن الستيرويد (بالإنجليزية: Steroid)، أو الحُقن المخدرة (بالإنجليزية: Anesthetic)، في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للطرق العلاجيّة الأخرى.


المراجع

  1. ^ أ ب Lana Burgess (12-3-2018), "How do you relieve neck spasms?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  2. "Neck pain or spasms - self care", medlineplus.gov,27-8-2017، Retrieved 10-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Suzanne Falck (1-6-2017), "Understanding Neck Spasms: How to Find Relief"، www.healthline.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.