كيفية التخلص من الصيبان والقمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من الصيبان والقمل

العلاجات الدوائية

يُمكن علاج القمل والصيبان باستخدام العلاجات الدوائية، والتي قد تُصرف بوصفةٍ طبيةٍ أو دون وصفةٍ طبيّة، كما ينبغي اتّباع التعليمات بدقة عند تطبيق العلاج، وتمشيط الشعر بمشط القمل قبل وضع بعض أنواع الأدوية، ويجدر بالذكر أنّ أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً لأدوية القمل هو تهيّج الجلد، وفيما يأتي تفصيل لبعض هذه العلاجات:[١]


الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية

تتضمّن الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبيّة المواد الفعّالة الآتية، وهي:[١]

  • بيبرونيل بوتوكسيد (بالإنجليزية: Piperonyl butoxid) مع البيريثرين (بالإنجليزية: Pyrethrins)، ويُمكن استخدام هذا الدواء للأطفال من عمر سنتين فأكثر، ويُستخلص هذا الدواء من زهرة الأقحوان، لذا لا ينبغي استخدامه للأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه الزهرة.
  • غسول البيرميثرين (بالإنجليزية: Permethrin lotion)، ويتميّز هذا الدواء بأنّه يُمكن استخدامه للأطفال من عمر شهرين فأكثر.
  • ديميثيكون (بالإنجليزية: Dimethicone)، ويُعد من الأدوية التي لا تحتوي على مُبيدات الآفات، وتشير بعض الدراسات إلى أنّها فعّالة أكثر من المنتجات التي تحتوي على مبيدات الآفات.


الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية

من الأمثلةِ على الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية نذكر ما يأتي:[١]

  • الكحول البنزيلي (بالإنجليزية: Benzyl alcohol): يقضي هذا الدواء على القمل وليس على الصيبان، ويُمكن استخدامه للأطفال من عمر 6 أشهر فما فوق، ويُعتبر آمناً للمرأة الحامل والمُرضع، ويتم استخدامه بعد تمشيط الشعر بالمُشط المُخصّص، ووضعه على الشعر الجافّ، وتركه لمدّة 10 دقائق ثمّ شطفه بالماء.
  • إيفيرمكتين (بالإنجليزية: Ivermectin): ويُستخدم للأطفال من عمر 6 أشهر فما فوق، ويقضي على القمل من استخدام واحد فقط.
  • مالاثيون (بالإنجليزية: Malathion): يقضي المالاثيون على القمل وبعض من بيضه، لكن يجدر التنبيه إلى أنّه من المواد سريعة الاشتعال، لذا يجب إبعاده عن مصادر الحرارة.
  • سبينوساد (بالإنجليزية: Spinosad): يُعد هذا الدواء آمناً للاستخدام مع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم أربع سنوات وأكثر، ويتميّز بأنَّه يقضي على القمل غالباً من استخدامٍ واحدٍ.


العلاجات المنزلية

قد يرغبُ بعض الأشخاص باللجوءِ إلى العلاجات البديلة والتدابير المنزليةِ، بعيداً عن استخدام الأدوية، على الرّغم من أنّ الأدلة السريرية غير كافية على فعالية هذه العلاجات، ومن هذه العلاجات المنزلية المُستخدمة نذكر ما يأتي:[٢]

  • استخدام الزيوت الأساسية (بالإنجليزية: Essential oils)، مثل: زيت شجرة الشاي، وزيت اليانسون، وزيت يلانج (بالإنجليزية: Ylang ylang oil).
  • استخدام بعض المُنتجات التي تخنقِ القمل وبيضه، مثل: المايونيز، وزيت الزيتون، والزبدة، والفازلين، وذلك عن طريق وضع هذه المُنتجات على الشعر، وتغطيته بقبعة الاستحمام أثناء الليل.
  • استخدام أجهزة للتجفيف، والتي تعمل عن طريق استخدام الهواء الساخن الذي يقتل قمل الرأس وبيضه، وهي متوفّرة في مراكز علاج القمل المُتقدّمة فقط، ويحتاج استخدامها تدريباً خاصاً.


الطريقة اليدوية

لا ينبغي استخدام أي دواء لعلاج القمل والصيبان في حال كان عمر الطفل شهرين أو أقل، مما يدعو إلى إزالة القمل يدوياً عن طريق استخدام مشط ذي أسنان دقيقة على شعر الطفل وهو مُبلّل بالماء؛ وذلك ليُساعد على تجميد حركة القمل مؤقتاً، والاستمرار في إزالة القمل برفق كل 3 -4 أيام في الأسبوع ولمدّة 3 أسابيع على الأقلّ بعد عدم رؤية القمل مجدداً في شعر الطفل، ومراقبته للتأكد من عدم إعادة إصابته مرة أخرى.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Hansa D. Bhargava (3-4-2018), "What’s the Treatment for Lice?"، www.webmd.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  2. "Head lice", www.mayoclinic.org,1-12-2018، Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. Rupal Christine Gupta (1-6-2015), "Head Lice"، kidshealth.org, Retrieved 5-5-2019. Edited.