كيفية التخلص من رائحة العرق طبيعياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٦
كيفية التخلص من رائحة العرق طبيعياً

العرق

التعرق عملية طبيعية يقوم بها الجسم، للتخلص من الأملاح والرواسب الضارّة، وإفرازها على شكل سائل ذي رائحة غير مقبولة، وتتفاوت هذه الرائحة من شخصٍ لآخر، فقد تكون عند البعض كريهة جداً وغير محتملة، مما يسبب لهم القلق والإزعاج، والحرج عند خصوصاً خروجهم من المنزل، فقد تنبعث هذه الرائحة حتى بعد الاستحمام بفترة قليلة، لا تتجاوز النصف ساعة، وهناك العديد من الوصفات الطبيعيّة التي استُخدمت للتخلّص من رائحة العرق، وسنوضّح لكم بعضاً منه في هذا المقال.


وسائل طبيعيّة للتخلّص من رائحة العرق

صودا الخبز

تساعد صودا الخبز على امتصاص الرطوبة من الجلد، كما تقضي على رائحة العرق الكريهة، لقدرتها على قتل البكتيريا.


للتخلص من رائحة العرق باستخدام صودا الخبز تُخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يوضع الخليط على منطقة الإبطين، والأجزاء الحساسة من الجسم، ثم يترك لمدة عشر دقائق، ويغسل بعد ذلك بالماء الفاتر، ويُفضّل الاستحمام بعد تطبيق الخلطة، مع تكريرها كل يوم لعدة أسابيع، لحين الحصول على النتيجة المطلوبة.


خل التفاح

يعتبر خلّ التفاح من العناصر القوية للقضاء على الجراثيم والفطريات؛ لدوره في تعديل مستوى الرقم الهيدروجيني في الجلد، وللتخلص من رائحة العرق؛ اغمسي كرة من القطن بخلّ التفاح، ثم افركي المنطقة التي تتعرّق بشكل مفرط، واتركيه لمدّة ثلاث دقائق لا أكثر، ثمّ اغسلي المنطقة جيداً بالماء، مع تطبيق الوصفة مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً.


عصير الليمون

لعصير الليمون خصائص حمضية قابضة ومطهّرة، تمنع ظهور الروائح الكريهة التي يفرزها الجسم، وللتخلص من رائحة العرق تقطع حبة من الليمون لنصفين، ثم تُفرك منطقة الإبطين بها، وتترك لبضع دقائق حتى يجفّ الليمون على الجسم، ومن ثمّ يؤخذ حمام دافىء، مع الالتزام بالوصفة بشكلٍ يومي، حتى اختفاء الروائح.


إكليل الجبل

يقاوم الروزماري نموّ البكتيريا المسؤولة عن انبعاث الرائحة من الجسم؛ لاحتوائه على مركبي المنثول، والكلوروفيل، والتي تعطّر الجسم طبيعياً.

للتخلص من رائحة العرق باستخدام إكليل الجبل توضع كمية من أوراق الروزماري المجففة في وعاء يحتوي على لتر من الماء الساخن، ثم يترك المنقوع جانباً حتى يبرد، ثم يصفّى جيداً، ويوضع في حوض الاستحمام المليء بالماء، ويُنقع الجسم به لمدة عشرين دقيقة حتى يجفّ على الجسم، وبعد ذلك يجب الاستحمام بالماء الدافىء، مع اتّباع الوصفة مرة كل يوم.


هناك طريقة أخرى لنفس الغرض كالتالي: وضع ملعقة صغيرة من زيت الروماري، في كوب من الماء، ثم غمس كرة من القطن بالمزيج، ودهن الجسم به قبل الاستحمام.


ملاحظة:
يمكن أن يتسبّب الروزماري بالحساسية لأنواع معيّنة من البشرة، في حال حدث ذلك يجب التوقّف عن استخدامه فوراً.


المرمرية

تساهم هذه العشبة في تقليل نشاط الغدد الدرقية المسؤولة عن إفراز العرق، كما تقضي على البكتيريا المسبّبة لرائحته المزعجة، وللتخلص من رائحة العرق؛ يوضع مقدار ملعقتين كبيرتين من المرمرية المجفّفة، مع أربعة أكواب من الماء الساخن، ثم يترك المزيج لمدة عشر دقائق حتى يبرد، ويستخدم كتشطيف للمناطق المتعرقة، مع استخدامه مرتين كل يوم.