كيفية التخلص من غازات البطن المزعجة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٨ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من غازات البطن المزعجة

غازات البطن

تعرّف غازات البطن على أنّها وجود عازاتٍ وهواء داخل القناة الهضمية، سواءً كانت في الأمعاء أم المعدة، حيث يشعر الشخص المصاب بها بانتفاخٍ شديدٍ في البطن، وأوجاعٍ كبيرة، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى وجودها، منها: تناول الأطعمة غير الصحية، والتدخين، والإكثار من تناول المشروبات الغازيّة، وتناول كمياتٍ كبيرةٍ من البقوليات كالعدس والفول، ولذلك لا بدّ من وجود طرقٍ لعلاجها.[١]


مشروبات للتخلص من غازات البطن المزعجة

مشروبات للتخلص من غازات البطن المزعجة:[٢]

  • الزنجبيل الطازج: يمكن استخدامه عن طريق نقع كميةٍ كافيةٍ منه، وتركه مدّة نصف ساعة، وتناول منقوعه أو أكل جذوره، حيث ينظّم أداء الجهاز الهضميّ، ويخفف تراكم الدهون الموجودة داخل جسم الإنسان، مع الأخد بعين الاعتبار عدم تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه.
  • خلّ التفاح الطبيعيّ: يمكن الاستفادة منه عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين منه في كوبٍ من الماء الدافئ، وتركه جانباً مدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ تناوله مباشرة قبل تناول الوجبات الرئيسيّة الثلاث.
  • عصير الليمون: يستخدم معن طريق وضع بضع قطراتٍ من عصير الليمون في كوبٍ من الماء الدافئ، ثمّ شربه في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، أو قبل النوم بربع ساعةٍ تقريباً، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة والضرورية والتي تساعد في عملية الهضم، وبالتالي تقضي على الغازات المتراكمة في البطن.
  • النعناع الطازج: وضع مقدار كوبٍ من الماء في على نارٍ عاليةٍ مدّة عشر دقائق؛ حتّى يغلي تماماً، وإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من النعناع الأخضر إليه، وتغطيته جيداً، وتركه جانباً مدّة ربع ساعةٍ، حتّى يبرد تماماً، وشرب كوبٍ منه قبل تناول الوجبات الرئيسية.
  • القرفة: غلي كميةٍ كافيةٍ من الماء جيداً، وإضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من القرفة إليه، وتركه جانباً مدّة عشر دقائق، حتّى يرتاح قليلاً، ويتمّ تناوله قبل تناول الوجبات الثلاثة بنصف ساعةٍ تقريباً.
  • البابونج: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوق البابونج في كوبٍ من الماء المغليّ، وتغطيته مباشرةً، وتركه مدّة ربع ساعةٍ، ثمّ شربه مباشرة مرّةً واحدةً في اليوم.


نصائح للتخلص من الغازات في البطن

نصائح للتخلص من الغازات في البطن:[٣]

  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة وعلى كميةٍ كبيرةٍ من الألياف، حيث يساهم تناولها على التخلّص من الإمساك المزمن، وبالتالي التخلّص من الغازات.
  • أداء التمارين الرياضية باستمرار مدّةً لا تقلّ عن ساعةٍ كاملةٍ، حيث أكدت العديد من الدراسات على أهمية ممارسة التمارين الرياضية في التخلّص من الغازات، والحفاظ على حركة الأمعاء.
  • تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الماء يومياً؛ وذلك للتخلّص من الإمساك الذي من يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن، ولهذا السبب يفضل تناول ما يقارب الثمانية أكواب خلال اليوم.


المراجع

  1. "Belching, intestinal gas and bloating: Tips for reducing them", www.mayoclinic.org, Retrieved 15/10/2018. Edited.
  2. "7 Easy Ways to Tame Excessive Gas", www.everydayhealth.com, Retrieved 15/10/2018. Edited.
  3. "Intestinal Gas (Belching, Bloating, Flatulence)", www.medicinenet.com, Retrieved 15/10/2018. Edited.