كيفية التداوي بالعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٥
كيفية التداوي بالعسل

العسل

يعتبر العسل مادّةً غذائية وعلاجية في نفس الوقت، ويحتوي العسل على السكريات، وأحماض أمينية، وخمائر ومعادن مفيدة لصحة الإنسان، وينتج العسل من الرحيق الذي يجمعه النحل؛ حيث يمر عبر عمليات هضم حتى يتحول لسائل سكّري يُخزّن في العيون السداسية ويُغطى بالشمع لتخزينه حتى فصل الشتاء كي يُستخدم كغذاء لخليّة النحل.


استُخدم العسل منذ آلاف السنين كمادة علاجية لعلاج الصلع، والحروق، والجروح وغيرها من الاستخدامات المهمة مثل استخدامه لعلاج مشاكل البشرة، كما كان المصريون القدماء يستخدمون العسل في عمليّة التحنيط. وللعسل العديد من الفوائد العلاجيّة المهمة سنذكر بعضاً منها في هذا المقال.


فوائد العسل

  • يعالج الحساسية الموسميّة ويقلّل من أعراضها لما يحتويه من مضادّات للالتهابات، كما يساعد في تهدئة السعال.
  • يُحسّن تناول العسل من الذاكرة؛ حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل على منع تلف خلايا الدماغ، ووجدت الدراسات أن تناول المرأة بعد سنّ الأربعين ملعقة من العسل يساعدها في تحسين الذاكرة.
  • يعتبر العسل مصدراً للطاقة، بالتالي فإنه بديل صحي يمكن تناوله بدل مشروبات الطاقة التي تُباع في المتاجر، والتي لها العديد من الأضرار، ويعمل العسل على رفع نسبة السكر في الدم بوقت قصير، بالتالي يُساعد تناوله على أداء التمارين الرياضية.
  • يعالج نزلات البرد والأعراض المرافقة لها، كما يعالج السعال والتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الحلق.
  • يعتبر العسل مضادّاً حيويّاً طبيعيّاً يستعمل داخلياً وخارجياً، ويمكن استخدامه كدهان على الجروح والحروق لتطهيرها والتئامها.
  • يخفض من مستوى الدهون في الجسم، وذلك باستخدامه كبديل للسكر المصنّع، بالتالي فإنّه يساعد في الوقاية من السمنة، وما يمكن أن تصاحبها من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يقي من أمراض الجهاز الهضمي لأنّه لا يتخمّر في المعدة، ولأنّ العسل يعتبر سريع الهضم، ويساعد في علاج عسر الهضم والإمساك، ويقلل من الحموضه الزائدة في المعدة والتي من الممكن أن تُسبّب القرحة إذا لم تعالج.
  • يُنقّي البشرة ويستخدم أحياناً لعلاج الأمراض الجلدية كالأكزيما، والصدفية، وحب الشباب؛ لاحتوائه على مواد تجعل منه مضادّاً طبيعيّاً للبكتيريا، ويساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد وعلاج التشققات التي تصيب القدمين، ولذلك يدخل في صناعة العديد من الكريمات والمستحضرات التجميلية التي تُستخدم لترطيب البشرة.
  • يعمل العسل كمهدّئ للجسم؛ إذ إنّ تناوله قبل النوم يساعد في تهدئة الأعصاب وعلاج اضطرابات النوم والأرق.


ننصح بتناول ملعقة من العسل، وذلك بإذابتها في كوب من الماء الدافئ يوميّاً في الصباح للحصول على هذه الفوائد العظيمة للعسل، مع الحرص على شراء العسل الطبيعي وليس ذاك الّذي يُباع في الأسواق.