كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي

كيفية التعامل مع الزوج العنيد

التروي وطرح الموضوع بشكلٍ تدريجيّ

قد يستغرق إقناع الزوج العنيد بأمر ما وقتاً طويلاً؛ لذا يتوجب على الزوجة الصبر، والانتظار، وإدراك أنّ الشخص العنيد يصعب عليه الاقتناع فوراً بآراء الآخرين، هذا كما يتوجب عليها التدرّج في طرح الموضوع وتجزئته؛ لتسهيل المهمة عليها، ومساعدتها على إقناع زوجها، بحيث يُصبح الموضوع قابلاً للاستيعاب من قِبَل الزوج.[١]


استراتيجيات للتعامل مع الزوج العنيد

ينبغي اتّباع بعض الاستراتيجيات عند التحدث مع الزوج العنيد، ومنها:[٢]

  • اختيار مكان مناسب يخلو من المشتتات للتحدّث فيه.
  • اختيار الوقت المناسب، بحيث لا يكون أيّ من الزوجين متعباً.
  • تحديد المشكلة، وتوضيح كيفيّة تأثيرها على الحياة الزوجيّة.
  • التحدّث عن ما تريد الزوجة، وتجنب ذكر ما لا تُريد، ومناقشة كلّ ما يجعلها سعيدة.
  • طرح الأفكار، ومناقشة الحلول.
  • تحديد إطار زمنيّ؛ لإعادة تقييم سير الأمور، ومدى تحسّنها.


طُرق أخرى للتعامل مع الزوج العنيد

هُناك طُرق أخرى للتعامل مع الزوج العنيد، ومنها:[١]

  • وضع استراتيجيّة: يُمكن وضع استراتيجيّة عند التحدّث مع الزوج العنيد بدلاً من الشجار والصراخ، إذ إنّ انتقاء الكلمات المناسبة، واستخدامها بطريقة صحيحة، وعرض وجهة النظر بكل احترام وكرامة، وتجنب قول "لا، أنت مخطئ"، يُمكن أن يؤدي إلى نتيجة إيجابيّة.
  • التحكم في الانفعالات: يُعتبر التحكم في الانفعالات، وتجنّب الدخول في جدال مع الزوج من علامات قوة الشخصيّة، ويُمكن للزوجة التوجه إلى مكان بعيد عن الزوج وتفريغ انفعالاتها، ثمّ التعامل مع الموضوع بكلّ هدوء.


كيفية التعامل مع الزوج العصبي

عدم الخوف من الغضب

ينبع الشعور بالغضب، والتصرف بعصبيّة من نقص عام في القوة الحقيقيّة، ويحدث غالباً بسبب عدم قدرة الشخص على ضبط تصرفاته، والسيطرة عليها؛ لذا لا بدّ من عدم الخوف من الغضب نفسه، والنظر إليه كأمر بسيط يُمكن تشبيهه ببكاء طفل، هذا كما تستطيع الزوجة وضع حدود لعلاقتها الزوجيّة، وجعلها معروفة للزوج؛ للتخفيف من المشاكل التي قد تحصل بينهما.[٣]


تجنب التحدث إلى الزوج أثناء غضبه

يُعد ابتعاد الزوجة عن التحدث إلى زوجها خلال غضبه، والانتظار حتى يهدأ تماماً من أهم النصائح الواجب اتّباعها للتعامل مع الزوج معه، إذ إنّ مجادلة الزوج أثناء غضبه قد يؤدي إلى استمرار عصبيته لساعات، أو لأيام أكثر من المعتاد، هذا كما يُمكن قول كلام جارح أثناء ذلك، قد يترك أثراً كبيراً.[٣]


أسباب عصبية الزوج

هُناك العديد من الأسباب التي تغضب الزوج، ومنها:[٣]

  • انخفاض هرمون التستوستيرون: فقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يمتلكون نسب منخفضة من هرمون التستوستيرون هم أكثر انفعاليّة وعرضة للتقلبات المزاجيّة.
  • انخفاض هرمون السيروتونين: يلعب هرمون السيروتونين دوراً في الصحة النفسيّة والعقليّة، ويؤدي انخفاضه إلى الشعور بالحزن، وسرعة الغضب.
  • الإجهاد العالي: إنّ شعور الزوج بالإجهاد، وعدم حصوله على قدر كافٍ من النوم يزيد من مستويات هرمون الكورتيزول لديه، الأمر الذي يؤدي إلى عصبيّته وانفعاله اتجاه الأمور المختلفة.


المراجع

  1. ^ أ ب June Silny (2-5-2019), "12 Ways To Deal With Stubborn People And Convince Them To Listen"، www.lifehack.org, Retrieved 6-5-2019.
  2. Sheri Stritof (1-10-2018), "Dealing With a Partner Who Doesn't Want Change "، www.verywellmind.com, Retrieved 6-5-2019.
  3. ^ أ ب ت Mateus Brava (31-10-2018), "How to Deal With an Angry Husband Without Sacrificing Your Dignity"، pairedlife.com, Retrieved 6-5-2019.