كيفية التغلب على الأرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٢٥ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية التغلب على الأرق

الأرق

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل تتعلق بالنوم، ومنها الأرق الذي أصبح ظاهرة منتشرة حاليّاً، والذي قد تصحبه بعض المضاعفات كالضعف العام في الجسم، وصعوبة التركيز، وعدم القيام بالمهام على أكمل وجه، وقد يتطور إلى الإصابة باضطرابات نفسيّة وجسديّة؛ لذلك يسعى البعض بشتى الطرق والوسائل للتغلب عليه، وسنذكر في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعيّة التي تساهم في علاج الأرق، وكيفيّة التغلب عليه.


كيفيّة التغلب على الأرق

  • الخلود إلى النوم في الساعة نفسها من كلّ ليلة، والاستيقاظ في الساعة نفسها.
  • التعرض لأشعة الشمس يومياً من خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقة تقريباً.
  • تجنب النوم في النهار لأكثر من نصف ساعة أو بعد الساعة الثالثة عصراً؛ لأنّه يؤدي إلى السهر وعدم القدرة على النوم ليلاً.
  • الاهتمام بنوعيّة الطعام، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكريّات، وتجنب الإكثار من الملح، والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • التركيز على الأغذية التي تعالج الأرق والقلق كالموز، والسبانخ، والأفوكادو، والعدس، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على البروتينات كاللبن، والأسماك، والدجاج.
  • تناول وجبة صحيّة بسيطة قبل الذهاب إلى النوم كتناول حبة من أي فاكهة، أو كوب من الحليب.
  • كتابة الأمور السلبيّة التي يكررها الشخص يوميّاً كالاستخدام المفرط لوسائل التسلية كالتلفاز، والحاسوب، والهاتف المحمول، وتعويضها بقراءة كتاب، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة، أو ممارسة بعض التمارين الرياضيّة البسيطة.
  • تجنب التفكير بالمشاكل والأمور المزعجة.


وصفات طبيعيّة لعلاج الأرق

بذور الكمون

تحتوي بذور الكمون على خصائص طبيّة تسهل عمليّة الهضم، كما أنّ لزيتها أثراً مهدئاً، ويتم استعمالها بخلط ملعقة من مطحون الكمون مع حبة ناضجة من الموز، وتناول الخليط قبل النوم، أو بغلي كوب كبير من الماء وإضافة إليه ملعقة كبيرة من بذور الكمون، ثمّ تناوله بارداً.


جوزة الطيب

تُستعمل جوزة الطيب كمهدئ طبيعيّ من خلال إضافة ملعقة صغيرة من مسحوقها إلى كوب من الحليب بالدافئ، وشربه قبل النوم، أو بإضافتها إلى كوب من الماء الفاتر أو عصير الفاكهة.


الزعفران

للزعفران خصائص طبيعيّة فعالة في علاج الأرق، ويتم استخدامه بوضع خيطين من خيوطه في كوب من الحليب الفاتر، وشربه قبل النوم.


البابونج

يعدّ البابونج من أشهر الوصفات الشعبيّة لعلاج الأرق بفضل احتوائه على مركب الأبيغينين، ويتم استخدامه بغلي كوب كبير من الماء، وإضافة إليه ملعقة كبيرة من البابونج، ثمّ تركه منقوعاً مدة عشر دقائق، ثمّ شربه قبل النوم.