كيفية التغلب على وجع الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
كيفية التغلب على وجع الأسنان

العلاجات الطبية

هناك العديد من العلاجات الطبية المتوفرة لعلاج ألم الأسنان والتخفيف منه، ومن هذه العلاجات ما يأتي:[١]

  • المضادات الحيوية: تُستخدم المضادات الحيوية في الحالات التي يكون فيها ألم الأسنان مصحوباً بتورم الفك والحمى، ويتم السيطرة على الألم والعدوى بتناول هذه الأدوية.
  • معالجة نَفَقُ جَذْرِ السِّن: (بالإنجليزية: Root canal therapy) تتم عن طريق تنظيف الأعصاب والأوعية الدموية وإغلاق قنوات الجذر في السن، ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في العلاج للأسنان الدائمة في حال وجود مشاكل حادة.
  • مسكنات الألم: غالباً تُصرف هذه الأدوية دون الحاجة إلى وصفة طبية؛ إذ يتم الاختيار فيما بينها تبعاً لآليات عملها وتحديد المناسب منها، وتتضمن هذه الأدوية الباراسیتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drug) كالآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).[٢]


العلاجات المنزلية

يُعد استخدام العلاجات المنزلية شائعاً للتقليل من ألم الأسنان؛ إذ تتضمن بعض الأساليب المنزلية ما يأتي:[٣]

  • الماء والملح: يُعد غسل الفم بالماء والملح أحد طرق العلاج الفعّالة لدى بعض المصابين بألم الأسنان؛ إذ

يحتوي الملح على خصائص مطهرة تُساعد على الحفاظ على نظافة الفم والأسنان والتقليل من الالتهابات الموجودة.

  • الكمادات الباردة: تتقلص الأوعية الدموية بسبب البرودة الناجمة عن الكمادات، ويُقلل ذلك الإحساس بالألم.
  • بيروكسيد الهيدروجين: (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide) يُستخدم غسول بيروكسيد الهيدروجين للحد من ألم الأسنان، بالإضافة إلى احتواءه على خصائص مضادة للبكتيريا، وينبغي التنويه إلى ضرورة عدم بلع الغسول بعد استخدامه.


الطب البديل

هناك العديد من الأعشاب التي تُستخدم للتخفيف من ألم الأسنان، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الثوم: يُعد الثوم أحد المضادات الحيوية الطبيعية المُستخدمة في تخفيف ألم الأسنان، كما يحتوي على خصائص مطهرة للحفاظ على نظافة الفم والأسنان.
  • القرنفل: يُساعد القرنفل على تخدير ألم الأسنان، كما يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ويمكن استخدام القرنفل المطحون مع الزيت ووضعه على السن المصاب.
  • الزعتر: يُساعد الزعتر على التحكم في الألم الناجم عن وجع الأسنان، وذلك لاحتواءه على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات.
  • الكركم: يُستخدم الكركم مع الماء لصنع عجينة يتم وضعها على السن المصاب؛ لتقليل ألم الأسنان؛ إذ يحتوي الكركم على خصائص مطهرة تُساعد على تهدئة الألم لدى المصاب.
  • جذور الزنجبيل: تُساعد جذور الزنجبيل على تخفيف آلام اللثة والأسنان الناجمة عن الانتفاخ والعدوى، ويمكن الحصول على نتيجة أكثر فعالية عند قص شريحة من جذر الزنجبيل وتقشيرها وعضّها؛ إذ يسمح ذلك لعُصارة الزنجبيل بالوصول إلى المناطق المؤلمة.
  • النعناع: يُعد استخدام زيت النعناع وأوراقه الطازجة أحد الطرق المستخدمة للتقليل من ألم الأسنان؛ إذ يمكن مضغ الأوراق حتى تُصبح مبللة ومن ثم وضعها على السن المُصاب لعدة دقائق.


المراجع

  1. Alfred D. Wyatt Jr (14-11-2018), "An Overview of Toothaches"، www.webmd.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  2. Shawn Watson (6-4-2019), "Over-the-Counter Pain Relief Medication for Dental Use"، www.verywellhealth.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  3. Christine Frank (18-5-2017), "10 Home and Natural Remedies for Toothache Pain"، www.healthline.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  4. "Herbal Remedies for a Toothache", www.theherbalacademy.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.