كيفية السيطرة على سرعة الغضب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
كيفية السيطرة على سرعة الغضب

السيطرة على سرعة الغضب

الغضب هوَ من العواطف الطبيعيّة جدّاً وفي بعض الأحيان قد يُعتبر مُفيداً أيضاً، ولكن عندما يخرُج عن السيطرة يتحوّل إلى مُشكلة مُدمرة من شأنها خلق المشاكل في العمل وفي العلاقات الخاصة وفي حياة الشخص بشكلٍ عام،[١] فيجب السيطرة على الغضب لتفادي عواقبه ويُمكن لقيام بذلِك عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية:[٢]

  • التفكير قبل التكلم: من السهل التفوه بكلمات قد يندم عليها الشخص في لحظة الذروة والغضب، لذلِكَ من الأفضل التفكير والتروي قبلَ التكلُم وإعطاء الآخرين الوقت للتفكير أيضاً.
  • التعبير عن الغضب بعدَ الهدوء: بعدَ أن يُصفي الشخص أفكاره ويشعُر بالهدوء يجب التعبير عن إحباطه ومخاوفه بالإضافة لاحتياجاته بطريقة حازمة وبدون جرح الآخرين ومُحاولة السيطرة عليهم.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية: إنَّ التمارين الرياضية من شأنها تخليص الشخص من التوتر الذي قد يقوده للغضب، لذلِكَ في حال الشعور بتصاعد الغضب يُنصح بممارسة تمارين خفيفة وممتعة كالجري أو المشي.
  • تحديد الحلول الممكنة: يُفضل حل المُشكلة الموجودة بدلاً من مُحاولة إيجاد الأسباب التي أدت للغضب، فعلى سبيل المثال إذا كانت غُرفة الأطفال الفوضوية تجعل الشخص يشعُر بالغضب يجب إغلاق الباب، فالغضب لا يحل الأمور بل قد يجعلها أسوء.
  • ممارسة مهارات الاسترخاء: عندَ فقدان الأعصاب يجب مُحاولة ممارسة مهارات الاسترخاء كالتنفس بعُمق وتخيُل مشاهد استرخائية، أو حتّى تكرار كلمات أو عبارات مُهدئة "كخذها ببساطة".


أسباب سرعة الغضب

قد يظهر الغضب بفعل مجموعة من العوامل المُختلفة ومن بعض الأسباب التي تؤدّي للشعور بهِ:[٣]

  • المشاكل الشخصية كعدم الترقية في العمل، أو الصعوبات في العلاقات.
  • المشاكل التي يُسببها شخصٌ آخر كإلغاء الخُطط.
  • الأحداث التي يواجهها الشخص كحركة المرور السيئة أو الحوادث المرورية.
  • الذكريات للحوادث المؤلمة أو الإصابات.


الحصول على المساعدة

إذا شعرَ الشخص بأنّهُ يحتاج للمُساعدة على علاج مُشكلة الغضب عليه الالتحاق بدورات تدريبية محلية لإدارة الغضب إن وجدت أو الحصول على الاستشارة من المُختصين، وهُنالِكَ أيضاً دوراتٌ خاصة ومُعالجون لمشاكل الغضب يُمكن الاستعانة بهم.[٤]


المراجع

  1. " Controlling anger before it controls you", www.apa.org, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. "Anger management: 10 tips to tame your temper", www.mayoclinic.org, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. Erica Cirino, "Why Am I So Angry?"، www.healthline.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  4. "How to control your anger", www.nhs.uk, Retrieved 28-7-2018. Edited.