كيفية القضاء على قشرة الشعر نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ١ فبراير ٢٠١٧
كيفية القضاء على قشرة الشعر نهائياً

قشرة الشعر

تعد القشرة من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب الشعر، حيث يعاني منها العديد من الناس كباراً وصغاراً، وتوجد العديد من الأسباب وراء ظهورها، ومنها: جفاف الجلد، وكثرة استعمال المستحضرات الكيماوية، والإصابة بأمراض جلدية؛ مثل: الصدفية، والإكزيما، وتظهر على شكل رقائق بيضاء على الشعر، وتحديداً على فروة الرأس، وتشكل إزعاجاً كبيراً للشخص المصاب بها؛ لأنها تسبب الحكة له، بالإضافة إلى أنها تؤثر على جمال شعره، وللتخلص منها يلجأ البعض إلى استخدام العديد من الطرق، إلا أنها لا تجدي نفعاً، ولذلك سنذكر في هذا المقال طرقاً فعالة للقضاء على قشرة الشعر نهائياً.


كيفية القضاء على قشرة الشعر

الحلبة

نضع ملعقتين كبيرتين من حبوب الحلبة مع ثلاثة أكواب من الماء، ونترك المزيج منقوعاً لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح نهرس الحبوب بحيث تصبح كالعجينة، مع مراعاة حفظ ماء النقع جانباً، ونضع العجينة على فروة الرأس، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثم نغسلها بماء نقع الحلبة، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً حتى نحصل على النتائج المرغوبة.


خل التفاح والحلبة

نضع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة مع نصف كوب من خل التفاح في الخلاط الكهربائي، ونخلط المكوّنات معاً، ثم نضع المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدة سبع دقائق، ثم نشطفه جيداً بالماء، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


عصير الليمون الطازج

نعصر ليمونة طازجة، وندلك فروة الرأس بالعصيرعلى شكل حركات دائرية، ثم نتركه لمدة عشر دقائق، ثم نغسله بالماء البارد.


زيت شجرة الشاي

نضع ملعقتين كبيرتين من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الفاتر، ونخلط المكوّنات معاً بشكل جيد، ثم نضع المزيج في عبوة رذاذ بلاستيكية، ونرش الخليط على الشعر بعد شطفه بالشامبو مع مراعاة تدليكه بحركات دائرية، ثم نتركه حتى يجف.


زيت الزيتون

نسخن ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم ندلك فروة الرأس به، ونغطي الشعر بمنشفة، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء الدافئ.

صودا الخبز

نغسل الشعر بالماء، ثم نضع مقداراً قليلاً من صودا الخبز عليه، مع مراعاة فرك فروة الرأس به، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نشطف الشعر جيداً بالماء والشامبو، ونكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.


الزنجبيل

نخلط ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل، وملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، وملعقة كبيرة من زيت السمسم في وعاء، ونضع المزيج على الشعر مع مراعاة تدليك فروة الرأس به، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء.


نصائح للقضاء على القشرة

  • استعمال شامبو يحتوي على مواد طبيعية مكافحة للقشرة.
  • تعريض الشعرلأشعة الشمس لمدة نصف ساعة يومياً.
  • الحد من استعمال مستحضرات التجميل الكيماوية.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن.
  • غسل الشعر بانتظام مع مراعاة عدم غسله بالماء شديد السخونة.
  • التقليل من استعمال مجففات الشعر.