كيفية القضاء على قمل الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٥٥ ، ٦ فبراير ٢٠١٧
كيفية القضاء على قمل الشعر

القمل

يعدّ القمل عبارة عن حشرة طفيلية تعيش في شعر الإنسان، ولعلّ أبرز ما يميزه حجمه الصغير فهو بحجم بذرة السمسم، ويوجد بألوان مختلفة منها البني، والأسود، والأشقر، وهو يصيب الشعر بمختلف أنواعه، كما ينتشر فيه سريعاً، ويتعذى بشكل أساسي على دم الإنسان، وما يشار إليه أنّه يسبب حكةً في الرأس، كما يُصيب الجميع بغض النظر عن الفئة العمرية بسبب إهمال نظافة الشعر، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية القضاء على قمل الشعر.


كيفية القضاء على قمل الشعر

الثوم

نضع عشرة فصوص مهروسة من الثوم مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج في وعاء، ونخلط المكوّنات معاً بشكل جيد، ثمّ نضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله جيداً بالشامبو والماء الساخن، ونكرر هذه العملية مرة أسبوعياً لمدة شهر.


زيت الزيتون

نضع القليل من زيت الزيتون على الشعر، ونتركه طوال ليلة كاملة مع مراعاة تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية، ثمّ نمشط الشعر جيداً في الصباح، ونغسله بالشامبو والماء.


الملح

نخلط نصف كوب من الملح مع نصف كوب من الخل، ونضع المزيج على الشعر، ونغطي الشعر بقبعة بلاستيكية، ونتركه لمدة ساعتين، ثمّ نغسله جيداً بالشامبو والماء الفاتر، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


الفازلين

نضع كميّة من الفازلين على الشعر مع مراعاة تدليك فروة الرأس به، ونغطي الشعر بمنشفة، ونتركه طوال ليلة كاملة، ثمّ في الصباح نمشط الشعر جيداً، ونغسله بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية بشكل يومي لحين الوصول للنتائج المرغوبة.


زيت شجرة الشاي

نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت شجرة الشاي مع ست ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء، ونضع المزيج على الشعر، ونغطيه بقبعة بلاستيكية، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.


الخل الأبيض

نضع أربع ملاعق كبيرة من الخل الأبيض في كوب من الماء، ونخلط المكوّنات معاً، ونضع المزيج على الشعر مع مراعاة تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، ونغطي الشعر بمنشفة، ونتركه لمدة ساعة، ثمّ نمشطه جيداً، ونغسله بالشامبو والماء، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


زيت السمسم

نضع نصف كوب من زيت السمسم، وكوبين من زيت النيم، وملعقتين كبيرتين من زيت شجرة الشاي، وعشرين نقطة من زيت اللافندر، وملعقة صغيرة من زيت الكافور في وعاء، ونخلط المكوّنات معاً بشكل جيد، ونضع الخليط على الشعر مع مراعاة تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، ونغطي الشعر بمنشفة، ونتركه طوال ليلة كاملة، ثمّ في الصباح نغسله جيداً بالشامبو والماء الدافئ، ونكرر هذه العملية بشكل يومي لمدة أسبوع.


المايونيز

نضع كمية من المايونيز على الشعر وفروة الرأس، ونغطيه بقبعة بلاستيكية، ونتركه لمدة ثماني ساعات، ثمّ نمشط العشر جيداً، ونغسله بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية بشكل يومي لمدة أسبوع.


ملاحظة: بالإضافة إلى الطرق السابقة، يوجد طرق أخرى للقضاء على القمل وهي المستحضرات الطبية.


نصائح للقضاء على قمل الشعر

  • استعمال مشط خاص لإزالة القمل.
  • تجنب استعمال الأغراض الخاصة بالآخرين.
  • المحافظة على نظافة الشعر باستمرار.