كيفية تخسيس البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٢ ، ٨ مايو ٢٠١٨
كيفية تخسيس البطن

تعديل النظام الغذائي

لتخسيس البطن يجب اتباع نظام غذائي يتبع الإرشادات الآتية:[١]

  • تناول عدد سعرات حرارية أقل مما يحرق الجسم، ليقوم الجسم بحرق الدهون الحشوية، والدهون تحت الجلد، وذلك عن طريق عدم تناول المشروبات السكرية؛ مثل: الصودا، والقهوة، والشاي المحلى.
  • الحد من الكربوهيدات البسيطة مثل الخبز الأبيض، والحبوب المكرررة، والأطعمة السكرية، فهي منخفضة القيمة الغذائية، ومرتفعة السعرات الحرارية، وتناول الكربوهيدرات المعقدة بدلاً منها مثل معكرونة الحبوب الكاملة، والفواكه والخضار.
  • استهلاك البروتين الهزيل مثل: المكسرات، والبقوليات، واللحوم الخالية من الدهون، فهذه الأطعمة تعطي شعوراً بالشبع، مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام.
  • تناول الدهون الصحية مثل: الأفوكادو، والابتعاد عن الدهون المكررة.


ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية مثل المشي والجري والسباحة تساعد بشكل كبير على انخفاض الدهون في منطقة البطن، كما وجدت إحدى الدراسات بأن التمارين الرياضية تمنع اكتساب الدهون مجدداً في منطقة البطن بعد فقدانها، بالإضافة إلى انخفاض الالتهابات ومستويات السكر في الدم، ويحسّن جميع الشذوذات الأيضية المرتبطة بالدهون الزائدة حول البطن.[٢]


النوم لساعات كافية

أوضحت إحدى الدراسات بأن الأشخاص الذين يحصلون على 6-7 ساعات نوم كل ليلة يحصلون على كمية أقل من الدهون الحشوية على مدى خمس سنوات مقارنة بالأشخاص الذين ينامون 5 ساعات أو أقل كل ليلة، أو الأشخاص الذين ينامون 8 ساعات أو أكثر، وقد لا يكون النوم هو العامل الوحيد، ولكنه عامل مساهم.[٣]


الابتعاد عن التوتر

جميع الناس يعانون من الضغوطات في هذه الحياة، ولكن المهم هو كيفية التعامل معها، ومن أفضل الأمور التي يمكن فعلها هو قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، والتأمل، وممارسة الرياضة، والحصول على المشورة، فذلك يحسّن من الصحة، ويساعد على اتخاذ قرارات جيدة.[٣]


المراجع

  1. Zawn Villines (8-11-2017), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-4-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (11-4-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 27-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Sonya Collins, "The Truth About Belly Fat"، www.webmd.com, Retrieved 27-4-2018. Edited.