كيفية تخفيض درجة حرارة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
كيفية تخفيض درجة حرارة الجسم

كيفية خفض درجة حرارة الجسم

تتراوح درجة حرارة الإنسان الطبيعيّة من 37.2 إلى 37.5 درجة مئويّة، مع ارتفاعها عن ذلك بقليل بشكل طبيعيّ في الأيام شديدة الحرارة، لكنّ أيّ ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن 38 درجة مئويّة يدلّ على إصابة الجسم بالمرض وإصابته بالحمى، وللتخلّص من الحمى يمكن الاستعانة بواحدة أو أكثر من الطرق العلاجيّة المنزليّة التالية.


الماء البارد

يسكب قدر كافي من الماء البارد في وعاء مجوّف، ثمّ تغمّس فوطة نظيفة في الماء البارد وتعصر جيداً مع ضرورة بقائها رطبة، ثمّ توضع على أماكن محددّة من الجسم مثل: أسفل الإبط، وعلى الفخذين، أو الذراعين، وأسفل القدمين، ويمكن الاستعانة بعدد من الفوط لوضعها في تلك الأماكن في آن واحد، وذلك للتسريع من خفض درجة حرارة الجسم.


الخل أو الكحول الطبي

يقدّم كلّ من الخلّ والكحول الطبي نفس الأثر الفعّال والسريع في خفض درجة حرارة الجسم، وذلك من خلال تخفيف كميّة من الخل أو الكحول الطبي في الماء البارد، ثمّ مسح البطن والجسم بالمحلول الناتج، حيث يمتاز كلّ من الخلّ والكحول الطبيّ بسرعة تبخرهما عند تعرضهما للهواء المباشر، وليتبخرا فإنهما يحتاجان إلى صرف قدر من الطاقة، والتي يقومان بسحبها من حرارة الجسم المرتفعة.


الريحان

يعتبر الريحان من أهمّ الأعشاب المساعدة في خفض حرارة الجسم، كما يستخدم بشكل واسع في العديد من المنتجات الدوائيّة الخافضة للحرارة، ويمكن الاستعانة بالريحان لتحقيق ذلك من خلال غلي 10 أوراق من الريحان الأخضر مع نصف كوب من الماء، وإضافة نصف ملعقة من برش الزنجبيل إلى المحلول وهو يغلي، ثمّ تصفيته وشربه بارداً لثلاث مرات يومياً على مدى ثلاث أيام.


الثوم

يحتوي الثوم على عدد كبير من المضادات الحيوية، والتي تعمل على القضاء على الجراثيم أو الميكروبات المتسببة في ارتفاع حرارة الجسم، ويمكن استخدام الثوم بعدة طرق منها:

  • هرس فصوص الثوم وتناول الهرس الناتج.
  • هرس فصوص الثوم مع أعواد القرنفل، ثم نقع الهرس الناتج في كوب من الماء والانتظار لعشر دقائق قبل تصفية المحلول الناتج وشربه.
  • هرس فصين من الثوم ومزجهما مع ملعقتين من زيت الزيتون، ثمّ فرد المزيج الناتج أسفل القدمين ولفهما بضمادات الجروح وتركهما كذلك طوال الليل.


النعناع

يمتلك النعناع خصائص التبريد والتي تعمل على الحافظة على برودة النظام الداخلي ضمن معدّلاته الطبيعية، كما يساهم في طرد الحرارة من الجسم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال غلي أوراق النعناع مع الماء، وشرب المغلي الناتج بعد تحليته بالعسل بمعدل ثلاث أكواب يومياً.