كيفية تخفيف الوزن في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية تخفيف الوزن في رمضان

تخفيف الوزن في رمضان

يرغب بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد من استغلال شهر رمضان لحرق كميّة من السعرات الحراريّة، والمحافظة على رشاقة أجسامهم وصحتها؛ فهو يعدّ فرصة لا يمكن تعويضها خاصة عندما يتحلى الشخص بالإرادة والعزيمة على تنظيم وجباته الغذائيّة، وزيادة حركته من خلال الانتظام في ممارسة الرياضة خلال هذا الشهر، وسنقدم في هذا المقال بعض النصائح أو الطرق المفيدة في تخفيف زيادة الوزن في هذا الشهر المبارك.


كيفيّة تخفيف الوزن في رمضان

  • ممارسة المشي قبل الإفطار بساعتين تقريباً، فلهذا الوقت أثر رائع في حرق السعرات الحراريّة، ويُطلق على هاتين الساعتين بالساعتين الذهبيّتين؛ لأنّهما تعززان حرق أربعة أضعاف من الدهون المتراكمة، ففي هذا التوقيت بالتحديد يكون مخزون العضلات من السكر قليلاً، والقيام بأي مجهود عضلي يجبر العضلات على استهلاك المخزون الدهني في الجسم.
  • تناول صنف على وجبة الإفطار، وعدم التنوع في تناول المأكولات، فهذ أمر مهم في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة الضارة، ولا سيما إذا كانت الوجبة دسمة وتحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • عدم شرب أكثر من كوب من الماء أثناء وجبة الإفطار؛ لأنّ الإكثار منه سيؤدي إلى زيادة نسبة العصارة الهضميّة، وبالتالي يوسع المعدة ويزيد حجمها؛ لذلك يُنصح بشرب كوب مع الوجبة، وشرب الكمية المناسبة بعد الانتهاء من الطعام.
  • تناول وجبة سحور خفيفة، وخاصة تلك الوجبات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحراريّة، كتناول بيضة مسلوقة مع حبة من البرتقال، أو كوب من اللبن مع الخيار.
  • الاستمرار بشرب الليمون مع البقدونس، فهو من المشروبات التي تعزز عمليّة الأيض، وتزيد استقلاب الطاقة في الجسم، ويُنصح بشربه بين وجبة الإفطار وصلاة التراويح، أو بعد الانتهاء من صلاة التراويح.


نظام غذائي لتخفيف الوزن في رمضان

وجبة الإفطار

تناول ثلاث حبات من التمر مع كوب من الماء، وطبق صغير من الشوربة، وقطعة من اللحم أو السمك، وطبق صغير من الأرز، وكوب من عصير البرتقال الطبيعي، وطبق من سلطة الخضار.


وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعتين

تناول أي نوع من أنواع الفواكه كالتفاح، أو البرتقال، أو البطيخ، وفي حال توفر الحلويات يُنصح بتناول حبتين صغيرتين منها.


وجبة السحور

شرب كوب كبير من الحليب أو لبن الزبادي، ونوع من أنواع الخضروات الطازجة، وشريحة من الخبز التوست أو العربي، وقطعة من الجبنة البيضاء أو أي نوع ويُفضل أن تكون مسلوقة، وملعقتان كبيرتان من الفول أو الحمص.