كيفية تخفيف بروز البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٠ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية تخفيف بروز البطن

ممارسة التمارين الرياضية

تُساعد ممارسة التمارين الرياضية على فقدان دهون الجسم، ولعلّ أول ما يتمّ التخلص منه هو دهون البطن والكرش، لذا فإنّه لا بدّ من الانتظام في ممارسة التمارين لعدّة أسابيع أو أشهر لتحقيق نتائج واضحة في التخلص من الكرش، فيُنصح بتخصيص ما يتراوح بين 150 و250 دقيقة أسبوعياً لممارسة المشي، أو السباحة، أو ما شابهها من التمارين القلبية ذات الكثافة المعتدلة، إلى جانب اعتماد تطبيق تمارين القوة كوسيلة لتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبناء العضلات.[١]


الحصول على النوم الكافي

تنبع أهمية الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، والذي يتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات عند محاولة إزالة بروز البطن، وذلك من منطلق ارتباط النوم بإفراز كلّ من هرمون الجريلين (بالإنجليزية: Ghrelin) واللبيتين (بالإنجليزية: Leptin)، فنقصان النوم يتسبّب في زيادة إفراز هرمون الجريلين، ممّا ينتج عنه زيادة في الشهية، إلى جانب ذلك فإنّه يُثبط من إفراز هرمون اللبيتين المسؤول عن إشارات الشبع.[٢]


اتباع نظام غذائي صحي

تتطلب عملية التخلص من بروز البطن بعض التعديلات على نظام التغذية الخاص بالفرد، ومن أساسيات ذلك ما يأتي:[٣]

  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول العناصر الغذائية التي تشتمل في تكوينها على الكربوهيدرات البسيطة، كالخبز الأبيض، والأطعمة السكرية منخفضة القيمة الغذائية، وما شابهها.
  • زيادة الاستهلاك اليومي من الفواكه والخضراوات، وذلك لأنّها تُزود الجسم بالألياف، والتي تُعدّ بديلاً صحياً للكربوهيدرات البسيطة، إلى جانب مساهمتها في عملية تنظيم السكر في الدم.
  • العمل على منع تراكم الدهون الحشوية من خلال تجنب تناول المشروبات المحلاة والصودا، فمن الممكن تناول القهوة دون سكر على سبيل المثال.
  • زيادة الاستهلاك اليومي من الأطعمة البروتينة، مثل: اللحوم الخالية من الدهون، والبقوليات، والمكسرات، وما إلى ذلك، وذلك لأنّها وسيلة لزيادة الشعور بالشبع وقطع الشهية عن تناول وجبات خفيفة سكرية إضافية.
  • تخصيص ما يُقارب 20-30% على الأكثر من إجمالي السعرات الحرارية في النظام الغذائي لتكون مشتملةً على العناصر الغذائية الدهنية، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال الامتناع عن تناول الدهون المتحولة وتقليل استهلاك الدهون المشبعة ليكون أقل من 7% من حصص النظام الغذائي.


المراجع

  1. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How to Get Rid of Belly Fat in a Week"، www.livestrong.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  2. Jenna Dedić, Tehrene Firman (22-12-2017), "The 23 Absolute Best Ways to Lose Belly Fat"، www.redbookmag.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  3. Zawn Villines (8-11-2017), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.