كيفية تكوين الجنين في بطن أمه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
كيفية تكوين الجنين في بطن أمه

مراحل الحمل

تمرّ فترة الحمل بثلاثِ مراحل، حيث تتضمّن المرحلة الأولى الشهر الأول، والثاني، والثالث، وتكون هذه المرحلة متعبةً قليلاً؛ حيثُ تشعر معظم النساء بالغثيان والقيء بسبب التغيّراتِ الهرمونيّة الناتجة عن الحمل، أمّا المرحلة الثانية فتضمّ الشهر الرابع، والخامس، والسادس، وهي أكثرُ مراحلِ الحمل راحةً، حيث يتوقّق الغثيان، وتصبح لدى الحامل شهيّة جيّدة للأكل.


تضمّ المرحلة الأخيرة الشهرَ السابع، والثامن، والتاسع، وهي أكثر فترات الحمل تعباً وإرهاقاً؛ بسببِ زيادة الوزن، بالإضافة إلى الشعور بحرقة المعدة، وآلام في جدار القفص الصدريّ نتيجة ضغط الجنين عليه، وفيما يلي تفصيلٌ لمراحل تطوّر الجنين أثناء الحمل.


كيفية تكوين الجنين في بطن أمه

  • الشهر الأول، مرحلة الإخصاب والتلقيح: تبدأ عمليّة الإخصاب والتلقيح في اليوم الرابع عشر منذ اليوم الأخير للحيض، حيث تلتقي البويضة الناضجة بالحيوان المنويّ الأسرع في قناة فالوب وهناك يحدثُ الإخصاب، وخلال العشرة أيام التالية تقوم البويضة الملقّحة بغرز نفسها ببطانة الرحم التي تهيّأت وأصبحت أكثر سماكةً لتتمكّنَ من حمْل الجنين، وبعد ثلاثة أسابيع من الإخصاب يبدأُ حبلُ النخاع الشوكيّ، والقلب والعيون، والكلية وجزءٌ من الدماغ بالتشكّل بشكل بدائيّ، ويكونُ الجنين مع نهاية الشهر الأول بحجمِ حبّة أرزّ، وتبدأُ النواة العصبيّة بالتشكّل بالإضافة لليديْن والقدميْن.
  • الشهر الثاني، مرحلة تطوّر الأعضاء: تستطيعُ المرأة الحامل من خلال الفحص الشهريّ بالسونار رؤية الجنين بشكل واضح، حيث تشكّلت اليديْن والقدميْن وجميع الأجهزة العصبيّة والداخليّة بشكل كامل، ويكونُ حجم الدماغ نصفَ حجم الجنين، ومع نهاية الشهر الثاني أصبح الجنين شبيهاً جداً بالإنسان، وأصبح من الممكن سماع نبضات قلبِه من خلال السونار، ويبدأُ ظهور الأصابع وتشكّل العظام.
  • الشهر الثالث والشهر الرابع، مرحلة معرفة جنس الجنين: بالشهر الثالث تتكوّن الأعضاءُ الداخليّة مثل الكبد، والجهاز التناسليّ والبوليّ، وجهاز الدورة الدمويّة، ويتمّ مع نهاية الشهر الرابع معرفة جنس الجنين بشكلٍ واضح.
  • الشهر الخامس والسادس، مرحلة حركة الجنين: تبدأُ الأمّ في الشهر الخامس بالشعور بحركة الجنين بشكلٍ واضح جدّاً، حيث أصبح يحرّك قدميْه بشكلٍ أنشطَ وأسرع، بالإضافة إلى بدْء نموّ الشعر على جسمه، ومع نهاية الشهر السادس يكون الجنينُ قد أصبح وزنُه قريباً إلى 750 غم، ويكون جلده ناعماً رقيقاً، وقد تشكّلت بصمات الأصابع وأصبحت واضحة جداً، في حال حدوث ولادة مبكرة فيمكن للجنين العيش إذا ما قُدّمتْ له عناية فائقة ومركّزة.
  • الشهر السابع والثامن، نشاط الدماغ: يتمكّن الجنين في الشهر السابع والثامن من التحكّم بأعضائه من خلال الدماغ، ويتمكّن من تذوّق الطعم المرّ والحلو، وسماع الأصوات المحيطة، إلا أنّ الرئتيْن لا تعملانِ بشكل كامل حتى بداية الشهر التاسع.
  • الشهر التاسع، الاكتمال: تكتملُ الرئتانِ تماماً في هذا الشهر، وينزلُ رأس الجنين إلى داخلِ الحوض ليتحضّر لعمليّة الولادة التي قد تحدث في أيّ وقتٍ في هذا الشهر.