كيفية تنظيف الأذن من الشمع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٦
كيفية تنظيف الأذن من الشمع

شمع الأذن

شمع الأذن أو الصملاخ هو مادة شمعيّة طبيعيّة تنتجها الأذن كوسيلةٍ دفاعيّة ضدّ البكتيريا والموادّ والأجسام الغريبة والأوساخ التي قد تدخلها، كما أنّها تعتبر مادةً تحدّ من نموّ البكتيريا في حالِ تراكمها، أيّ أنها تحافظ على صحّة الأذن وتعزّز قوتها الدفاعيّة والمناعية، ولا يجب تنظيف هذه المادة باستمرار ولكن يجب إزالتها في حال تراكمها وزيادة إفرازها عن المعدّل الطبيعي بشكلٍ يلحق الأذى بها، فقد يسبّب تراكم هذه المادة داخل الأذن ضعفَ السمع، مع الشعور بالدوار، وطنين في الأذن وألمٍ داخلَها.


كيفية تنظيف الأذن من الشمع

  • الماء المالح: بحيث تُذاب ملعقةٌ من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ، ثم يتمّ إمالة الأذن بحيثُ تواجه السقف، ووضع بضع قطرات من هذا المحلول في الأذن حتى تصلَ إلى قناة الأذن، وتُكرّر هذه العملية إلى أنْ يصبحَ شمع الأذن ليّناً ويسهل خروجه.
  • بيروكسيد الهيدروجين: وهو اسم يطلق على مياهٍ تحتوي على نوعٍ إضافيّ من الأكسجين، ويمكنُ إنتاج بيروكسيد الهيدروجين عن طريق ضخّ الأكسجين من خلالِ الماء، ويعتبر مطهّراً لالتهابات الأذن الداخليّة، بالإضافة إلى استخدامه في إزالة شمع الأذن، ويستخدم النوع ذو التركيز 3% منه، وباستخدام كرات القطن توضعُ بعض القطرات منه في الأذن مع إمالة الرأس كي تصل القطرات إلى الأذن الداخليّة، ويتمّ تليين شمع الأذن وتسهيل إزالته.
  • زيت الأطفال: وهو زيت معدنيّ فعّال في إزالة شمع الأذن لاحتوائه على عطر خفيف مهدّئ ومرطّب، توضع بعض قطراتٍ منه في الأذن بواسطة قطارة أو بواسطة كرات القطن، وتوضعُ كرة القطن على مدخل الأذن، ثم تُزال بعد مرور القليل من الوقت.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مضادّاتٍ قوية للقضاء على البكتيريا، لذلك فهو مفيد في تليين شمع الأذن وإزالته، بحيث تقطر بعض قطرات من زيت الزيتون الدافئ في الأذن يوميّاً حتى يتم خروج الشمع منها.
  • زيت جوز الهند: يحتوي جوز الهند على أحماض دهنية مماثلة لتلك الموجودة في الشمع، كما يمتلكُ قدرة عالية على قتل البكتيريا والميكروبات المتراكمة داخلَ الشمع، لذلك يمكنُ استخدامه في إذابة شمع الأذن، وتسهيل عملية التخلص منه عن طريق وضع البعض من قطراته في الأذن.
  • زيت الثوم: وهو زيت فعّال جداً في علاج التهاباتِ وآلام الأذن وقدرته على إزالة شمع الأذن؛ بسبب احتوائه على مادة الأليسين الذي يعتبر مضادّاً للبكتيريا والميكروبات، ويمكن تحضير زيت الثوم بنقع الثوم المهروس في أيّ نوعٍ من أنواع الزيوت لعدّة أيامٍ، ثم وضع بعض القطرات منه في الأذن.