كيفية تنظيف المكواة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ٨ مارس ٢٠١٦
كيفية تنظيف المكواة

المكواة

المكواة من الأجهزة الضروريّة جداً في كلِ منزل ولا يُمكن الاستغناء عنها إذ تُعتبر غرضاً رئيسيّاً في تجهيز المنزل، فاستخدامها كثيرٌ في المنزل من خلال استعمالها لِكيّ الملابس المجعّدة والأقمشة، لذا تتراكم عليها الأوساخ والتكلسات جرّاء استخدام الماء للبخار والتصاق بعض القطع البلاستيكيّة، وألوان الصّبغة المُختلفة الموجودة على الملابس، وتنتقل هذه الأوساخ إلى الملابس بعد أن تتعرّض لحراراة المِكواة، لذا يُصعب إزالتها.


تنظيف المكواة

  • جهزي طاولة الكَيّ وضعي فوقها منديلاً ورقيّاً ثمّ رشّي ملعقة كبيرة من الملح فوقها، وكلما كان الملح خشناً كانَ أفضل، ثمّ أشعلي المكواة على الحرارة العالية، واضغطي بها وحرّكيها لمرتين أو أكثر فوق الملح ستلاحظينَ أنّ الملح يمتص ويُزيل الأوساخ العالقة بالمكواة.
  • اخلطي كوبين من الخل الأبيض مع كوبٍ من الملح ثمّ ضعي الخليط في قدرٍ فوق نارٍ متوسطة الحرارة إلى أن يذوب الملح، ولكن لا تدعي الخل يغلي، ارفعي القدر عن النار واتركيه جانباً ليفتر، ثمّ افركي هذا المحلول على المكواة بواسطة إسفنجةٍ خشنة ولكن تجنبي استخدام الإسفنجة الحديدية أو الليفة لتنظيف المكواة، ستختفي الأوساخ والتكلسات ويُصبح الحديد لامعاً ونظيفاً.
  • أفرغي المكواة من الماء الموجود في حُجرة البخار وتأكدي أنّ المكواة غير موصولة بالكهرباء عند القيام بهذه الخطوة، ثمّ أشعلي المكواة حتى تصل لأعلى حرارةٍ ممكنة، ضعي معجون تنظيف الحديد الجاهز من الأسواق على قطع قماش قطنيّة ثم ضعي المكواة فوقها واضغطيها وحرّكيها على شكل دوائر حتى تنظف وتتخلصي من الأوساخ العالقة فيها، أطفئي المكواة وعندما تبرد تأكدي من عدم وجود ترسبات عالقة بين ثقوبها.
  • ضعي أعواد تنظيف الأذن في محلول الخل والملح ثمّ نظّفي الثقوب الموجودة في أسفل المكواة، ونظّفيها وتخلّصي من كافّة الترسّبات.
  • اصنعي محلولاً من سائل الجلي والماء واخلطيه في وعاء ثمّ افركي به المكواة من كل الزوايا قدر الإمكان.
  • سخّني المكواة وضعيها فوق قطعة قماش بالية، ثمّ رشّيها بأيِ نوعٍ من محاليل التنظيف الخاصّة لتنظيف المكواة، ثمّ امسحيها من فوق المكواة وهي ساخنة، واتبعي الخطوات المذكورة في عبوة التنظيف.
  • لإزالة المواد الشمعيّة العالقة في المكواة، سخّنيها وضعيها فوق ورق جرائد حتى يمتص الورق الشمع.
  • لتظيف مجرى بخار الماء، ضعي كميّة من الماء مخلوطاً مع القليل من الخل ثمّ اتركيه حتى يتبخّر الماء وتنزل كل المواد الكلسيّة المتراكمة.
  • في حال وجود صدأ ويصعب تنظيف القاعدة الحديدية للمكواة، يُمكن شراء قاعدة مكواه جديدة من المحال الخاصة بذلك، أو في حال ذابت القطعة البلاستيكيّة المخصصة لحماية الألبسة من الالتصاق يُمكن استبدالها بواحدةٍ جديدة.