كيفية تنظيف حذاء الشامواه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
كيفية تنظيف حذاء الشامواه

تنظيف الشامواه

يتميّز الشامواه بأنه من أكثر خامات الأقمشة نعومة وحساسيّة، ولهذا فهو عرضة للتلطّخ بالبقع أكثر من بقية الخامات الأخرى، كما أنّ عمليه تنظيفه ليست سهلة، فقد يؤدّي استعمال الماء والصابون إلى ظهور البقع وتغيّر لون الخامة لتبدو بالية وقديمة، ولهذا ينبغي معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الشامواه لمن يمتلكون أحذية أو أيّ ملابس مصنوعة من هذه الخامة الرقيقة جداً.


كيفيّة تنظيف حذاء الشامواه

إرشادات قبل تنظيف حذاء الشامواه

  • ينبغي استخدام فرشاة التنظيف الخاصّة بالشامواه لتنظيف الحذاء، فهي الخطوة الرئيسيّة والأولى لتنظيف حذاء الشامواه، فيتمّ استعمالها للتخلّص من أيّ أتربة أو أوساخ على الحذاء، مع الحرص على استعمال الفرشاة بنفس اتجاه وبر النسيج وليس عكسه، أمّا إذا كان الحذاء قديماً، فيتم استعمال الفرشاة بحركات قوية للأمام والخلف للتأكّد من إزالة أيّ أنسجة عالقة، مع التركيز على المكان المتّسخ قدر الإمكان والابتعاد عن فرك المنطقة النظيفة.
  • تتمّ إزاله البقع عن حذاء الشامواه بالماء، إلا أنّ تنظيف مكان البقعة فقط سيترك آثاراً بشعة، ولهذا يجب تنظيف الحذاء بأكمله، فإذا حدث عندها تغيّر في اللون، فإن الحذاء كلّه سيتغير ولن يكون هذا الأمر ملحوظاً.


طريقة تنظيف حذاء الشامواه

  • توضع كمية صغيرة من الماء على الفرشاة الخاصة بتنظيف الشامواه، ويفرك الحذاء كله جيداً مع مراعاة التركيز على مكان البقعة.
  • يجب وضع مجموعة من الأوراق داخل الحذاء للحفاظ على شكله أثناء التنظيف، ويمنع استعمال ورق الصحف كي لا ينتقل الحبر الموجود عليها للحذاء.
  • يوضع الحذاء في الهواء الطلق حتى يجفّ.
  • يستخدم القليل من الخل الأبيض لتنظيف حذاء الشامواه إذا ظهرت آثار ملحيّة نتيجة استعمال الماء على الحذاء، وستتلاشى رائحة الخل عن الحذاء مع مرور الوقت.


نصائح لحماية حذاء الشامواه

منتجات حماية الشامواه

تتوفّر في الأسواق منتجات لحماية أقمشة الشامواه في متاجر بيع الأحذية، بحيث تشكل حاجزاً ضدّ الأوساخ والبقع ومنع تراكمها.


الحفاظ على جفاف الحذاء

يجب الحفاظ على جفاف الحذاء، من خلال التحقّق من الأحوال الجوية قبل الخروج به، فإذا كانت هناك توقّعات لهطول الأمطار، فيجب عدم لبس الحذاء.


تخزين الشامواه

من الهام جداً تخزين الحذاء بطريقة صحيحة وملائمة، في مكان جافّ، فلا يتمّ وضعه بمكان رطب كالعلية أو المخزن ولا حتى مرآب السيارة.


نقل الشامواه بأمان

الحرص عند نقل الأحذية المصنوعة من الشامواه عدم وضعها في أكياس مصنوعة من البلاستيك، ولا في أيّ مادة لا تسمح للحذاء بالتهوية، أو تتسبّب بظهور قطرات ماء عليه، ويفضّل نقله بحقيبة قطنية أو عطاء مخدة قديم.