كيفية جعل الشعر ناعماً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ١٧ يوليو ٢٠١٧
كيفية جعل الشعر ناعماً

الشعر الخشن

يعاني كلٌّ من الرجال والنساء من مشكلة الشعر الخشن الناتجة عن عدة أسباب، منها: سوء التعامل مع الشعر، أو تصفيفه بطريقة خاطئة، أو الإكثار من استعمال مجففات الشعر الكهربائية، واستخدام الجل، الأمر الذي يؤثر على المظهر الخارجي لهم، ويمنعهم من تسريح شعرهم بالطريقة التي يفضلونها، إلا أنه من الممكن تنعيم الشعر باتباع العديد من الوصفات الطبيعية المضمونة، والبسيطة، والسهلة.


وصفات تنعيم الشعر

العسل

تطبيق نصف ملعقة كبيرة من العسل على فروة الرأس بحيث يتم تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام، ووضع القليل منه في كل قسم، ثمّ تدليك فروة الرأس به، والحرص على إيصاله لكل أجزاء الشعر من جذوره حتى أطرافه، وتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.


زيت جوز الهند مع العسل

وضع خمسة ملليلتر من زيت جوز الهند في قارورة، ثمّ وضعها في كمية كافية من الماء الفاتر، وتركها إلى أن يصبح الزيت دافئاً، ثمّ تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق، مع ضمان أن يصل إلى بصيلات الشعر حتى أطرافه، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ومن الممكن مزج أربع ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند مع القليل من العسل، ثمّ وضعه في قارورة، ووضعها في إناء فيه كمية كافية من الماء الساخن، ثمّ صب المزيج على قطعة قماش أو منشفة جافة ونظيفة، ثمّ تغطية الرأس بها لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر والشامبو، علماً أنّ زيت جوز الهند يعزز الدورة الدموية في الجسم، مما يضمن وصول الغذاء إلى بصيلات الشعر، وبالتالي نموها بشكلٍ طبيعي.


زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت السمسم

مزج خمسة ملليلتر من زيت الزيتون إلى نفس الكمية من زيت اللوز الحلو، وزيت السمسم، ثمّ تطبيق المزيج على فروة الرأس وتدليكها لمدة 10 دقائق، علماً أن هذه الزيوت تقوي الشعر، وتغذيه، وترطبه.


بياض البيض وزيت الزيتون

خفق بياض بيضة في كمية كافية من الماء الدافئ، ثمّ إضافة ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون للحصول على مزيجٍ متجانس، ثمّ تطبيقه على فروة الرأس، ثمّ تغطية الشعر بمنشفة جافة ونظيفة، وتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد والشامبو.


الخل

تدليك فروة الرأس بكمية كافية من الخل، ثمّ غسله بالماء، ومن الممكن إضافة ربع كأس من خل التفاح في إناء واسع، ثمّ نقع الشعر به، وتركه لمدة 60 دقيقة، ثمّ غسله بالماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة للحصول على نتائج مضمونة.


ملاحظة: ينصح بتكرار كل هذه الوصفات مرتين كل أسبوع لمدة أشهر للحصول على نتائج مضمونة، ومرضية.


نصائح لتنعيم الشعر

  • تجنّب تدليك فروة الرأس بالأظافر، والتعامل مع الشعر بلطف.
  • تغطية الشعر بمنشفة نظيفة وجافة بعد وضع الزيت عليه، لضمان عدم تبخره، وللاستفادة منه بشكلٍ كامل.
  • تجنّب استعمال الشامبوهات الغنية بالمواد الكيميائية غنية بالصوديوم، لأنها تؤدي إلى تلفه وجفافه.
  • تجنّب تسريح الشعر وهو مبلل، وتركه إلى أن يجف، لأن ذلك يؤدي إلى تقصفه، وتساقطه.
  • تجنّب تعريض الشعر إلى الحرارة المباشرة، والابتعاد عن استخدام مجففات الشعر كالمكواة والسشوار، لأنّها تؤدي إلى انكماشه.