كيفية حساب وقت الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٣ مارس ٢٠١٧
كيفية حساب وقت الولادة

حساب وقت الولادة

تترقب الحامل وقت ولادتها بفارغ الصبر حتى تتمكن من رؤية طفلها المنتظر، بالإضافة إلى تخلصها من ثقل الحمل والتعب والإجهاد المرافق له، ويمكن لأي حامل أن تتعرف على موعد الولادة المتوقع لها عند زيارتها الأولى للطبيب النسائي أو طبيب الحمل، كما يمكنها تحديد ذلك من خلال اتباع أحد الطرق الحسابية المخصصة لحساب موعد الولادة.


كيفية حساب وقت الولادة

طريقة Naegele's rule

تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وأكثرها انتشاراً واستخداماً لحساب موعد الولادة، وللحصول على نتائج دقيقة يتوجب على الحامل أن تحدد موعد آخر دورة شهرية لها بدقة، ويقوم مبدأها على أنّ فترة الحمل الطبيعية لغالبية النساء تبلق قرابة تسعة أشهر و7 أيام، وعليه يتم إضافة 9 أشهر و7 أيام لتاريخ آخر دورة شهرية.


في حال كان تاريخ خر دورة شهرية 1-2-2017 فإن تاريخ الولادة يكون كالآتي: (1+7)-(2+9)-2017=9-11-2017، ويشترط لاستخدام هذه الطريقة انتظام الدورة الشهرية لدى الحامل قبل حدوث الحمل، أي أنّها تحدث كلّ 28 يوماً.


طريقة Parikh's formula

تستخدم هذه الطريقة لدى الحوامل اللواتي شهدن عدم انتظام في دورتهن الشهرية قبل الحمل سواء كان عدم الانتظام زيادة أم نقصان في الموعد المحدد لها، وتعتمد هذه الطريقة على إضافة 8 أشهر و9 أيام لموعد آخر دورة شهرية، بالإضافة إلى إضافة فترة استمرار آخر دورة شهرية بالأيام.


في حال استمرار آخر دورة الشهرية في 7-1-2017 واستمرارها لسبع أيام فإنّ موعد الولادة المتوقع يكون كالآتي: (7+9+7)-(1+8)-2017=23-9-2017.


طريقة حاسبة الحمل

يتوفر على شبكة الانترنت عدد كبير من التطبيقات المخصصة لحساب موعد الولادة مع سهولة استخدامها وسرعة الحصول على النتائج منها، فكل ما يتوجب عمله هو إدخال تاريخ آخر دورة شهرية ومتوسط مدتها في الفراغات المخصصة لها، ثمّ الضغط على زر الحساب للحصول على نتيجة دقيقة إلى حد كبير.


حساب موعد الولادة بالهجري

تعتمد بعض الدول العربية والإسلامية التقويم الهجري مما يجعل من الصعب على الحامل حساب موعد الولادة بالتقويم الميلادي، ولتسهيل الأمر عليها يمكنها حساب موعد الولادة بالتقويم الهجري من خلال إضافة 9 أشهر وأسبوعين (14 يوماً) إلى تاريخ آخر دورة شهرية، ففي حال حدوث آخر دورة شهرية في 5-4-1424هجري فإن موعد الولادة يكون كالآتي: (5+14)-(3+9)-1424هجري=19-12-1424هجري.


حساب موعد الولادة بالأيام أو الأسابيع

تمتد فترة الحمل 40 أسبوعاً أي 280 يوماً، ويمكن حساب موعد الولادة من خلال إضافة 40 أسبوعاً إلى تاريخ آخر دورة شهرية، أو من خلال إضافة 280 يوماً إلى ذلك التاريخ.