كيفية حماية الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٦
كيفية حماية الفيس بوك

كيفية حماية الفيس بوك

يُعتبر الفيس بوك من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يصل عدد مستخدميه لأكثر من مليار مُستخدم، ويتعرّض الكثير من المُستخدمين للاختراق عن طريق كلمات السرّ أو بطرق مختلفة، لذلك طوّر الموقع العديد من الخصائص التي من الممكن استخدامها لحماية الحساب الشخصي من الاختراق.


خاصّية كلمة السر

عند فتح حساب جديد على الفيس بوك لا بدّ من اختيار كلمة سرّ قويّة حتى يصعب التنبؤ بها من قِبَل المخترقين، لذلك يجب عدم استخدام اسم الحساب في كلمة المرور، كما يجب عدم استخدام منطقة السكن أو رقم الهاتف أو تاريخ الميلاد، ويجب عدم استخدام الأحرف الموجودة بجانب بعضها على الكيبورد، حيث يجب أن تكون كلمة المرور قويّة باحتوائها على أكثر من ثمانية حروف، بالإضافة لاستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة. من الممكن تغيير كلمة السرّ من قائمة الإعدادات العامّة للحساب بين فترة وأخرى لضمان الأمان التام، ويتم ذلك باختيار كلمة السر ومن ثم كتابة كلمة السر القديمة والجديدة.


إشعارات تسجيل الدخول

تُعتبر هذه الخاصّية من الخصائص المهمّة لتسهيل عمليّة استرجاع الحساب في حال اختراقه، وعند تفعيل هذه الخاصّية يتمّ إعلام صاحب الحساب إذا تمّ الدخول لحسابه من حاسوب آخر لم يستخدمه مُسبقاً للدخول إلى حسابه، ويتم التبليغ عن طريق رسالة تصل البريد الإلكتروني أو بإرسال رسالة نصيّة إلى رقم الهاتف. من الممكن تفعيل هذه الخاصّية من إعدادات الحساب العامّة، ثمّ اختيار الأمان، ثمّ تحديد خاصّية البريد الإلكتروني والرسائل النصيّة، ثمّ يتمّ حفظ التعديلات.


الموافقات على تسجيل الدخول

تمكّن هذه الخاصيّة المُستخدمين من حماية حساباتهم عن طريق إرسال رقم سرّي عبر الموبايل، حيث يجب إدخال هذا الرقم حتى يتمكّن المستخدم من دخول حسابه من أيّ متصفّح آخر غير الذي يستخدمه دائماً، وبذلك تُصبح عمليّة الاختراق أصعب.


تسجيل الدخول للحساب بخطوتين

تعتبر هذه الخاصيّة من الخصائص الناجحة لحماية حساب الفيس بوك من أيّ اختراق؛ حيث تعمل كحاجز أمان يمنع الآخرين من دخول الحساب حتى لو تَمكّنوا من معرفة كلمة المرور، وبعد تفعيل هذه الخاصّية، يحتاج المستخدم لخطوتين لدخول حسابه، تكون الأولى بتسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثمّ الخطوة الثانية تكون بأن يرسل موقع الفيس بوك رسالة نصيّة بكود خاصّ إلى هاتف المُستخدم، ويجب إدخال هذا الكود في المكان المخصّص لذلك للدخول إلى الحساب. تُفعَّل هذه الخاصيّة من إعدادات الأمان، ثمّ بالضغط على تعديل الموجودة يسار خيار تسجيل الدخول، ثمّ تفعيل خاصّية طلب رمز الأمان للتمكّن من دخول الحساب من متصفّحات غير معروفة، ثمّ يتمّ حفظ التغييرات.