كيفية خفض درجة حرارة الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٦
كيفية خفض درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يُعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم من أبرز الأعراض التي يُعاني منها الإنسان عند الإصابة بنزلات البرد والحمّى، حيث تعتبر درجة حرارة الجسم الطبيعيّة 37 درجة مئويّة، وفي حال تجاوزت هذه الدرجة تكون حرارة الجسم مرتفعة، ويجب خفضها لأن استمرار ارتفاعها بدرجتين عن الدرجة الطبيعية قد يشكل خطراً على حياة المريض.


عادةً ما يلجأ الناس للمسكنات والعقاقير المهدئة لخفض درجة الحرارة، لكن هناك فئةً من الناس لا يستطيعون تناولها، كما هو الحال مع الأطفال، لذلك سنقدم في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية التي تخفّض درجة حرارة الجسم.


كيفية خفض درجة حرارة الجسم

خل التفاح

يُساعد خلُّ التفاح على خفض درجة الحرارة بصورة فعّالة بفضل الخصائص الحمضيّة التي يحتوي عليها، والتي تُساعد على امتصاص الحرارة من الجلد، بالإضافة إلى غناه بنسبة عالية من المعادن التي يحتاجها الجسم، والتي يفقدها مع ارتفاع درجة الحرارة، أمّا عن طريقة استخدامه فهي بوضع نصف كوبٍ من الخلِّ في وعاءٍ كبيرٍ مليءٍ بالماء الفاتر، والجلوس فيه لمدة عشر دقائق.


الثوم

يزيد الثوم نسبة التعرّق في الجسم، ممّا يُساهم في تخليصه من السموم والرواسب الضارّة، كما أنّه مُضادٌّ قويٌّ للالتهابات والفيروسات المُسبّبة للحمّى، وذلك بخلط كميّتين مُتساويتين من كلٍّ من القرنفل، والثوم، ثم وضعهما في كوبٍ من الماء الساخن، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم تصفية المزيج.


الزنجبيل

يُخفض الزنجبيل درجة حرارة الجسم، كما يُقلّل من تأثير أعراض الحمّى ونزلات البرد عن طريق دعمه لجهاز المناعة، وتحسين وظائفه، وكلُّ ما يجبُ فعله هو وضع ملعقتين كبيرتين من مطحون الزنجبيل في وعاءٍ مليء بالماء الدافئ، وتحريكه جيداً حتى يمتزج به، ثم نقع الجسم به لمدة عشر دقائق، ثم تغطية الجسم جيداً، وتدفئته حتى يتعرّق وتنخفض درجة الحرارة.


النعناع

يحتوي النعناع على خصائص علاجيّة تُساعد على تعديل وتبريد النظام الداخليِّ في الجسم، الأمر الذي يساعد على خفض درجة حرارته، وذلك بوضع ملعقة كبيرةٍ من أوراق النعناع المُجفّف المطحون في كوبٍ من الماء المغليّ، ونقعه لمدة عشر دقائق، ثم شربه دافئاً.


نصائح لخفض درجة حرارة الجسم

  • الإكثار من شرب السوائل، خصوصاً الماء والعصائر الطبيعيّة، وبذلك تقي الجسم من التعرّض للجفاف.
  • تجنُّب شرب الماء شديد البرودة.
  • الاسترخاء والراحة التامّة، والجلوس في الفراش، وتدفئة الجسم لمُساعدته على التعرّق الذي يخفض درجة الحرارة.
  • تناول الشوربة التي تحتوي على خضار ونباتات ورقيّة.
  • الابتعاد عن التدخين والمنبّهات، والمشروبات التي تحتوي على كحول.