كيفية دعاء الاستخارة في الزواج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية دعاء الاستخارة في الزواج

قد يحتار الإنسان قبل اتخاذ قرارات حاسمة في حياته ، خوفاً من أن يكون قد اتخذ القرار الخاطئ مما يكلفه خسائر نفسية ومادية أحياناً ، فيلجأ أحياناً لاستشارة المقربين من أهله او أصدقائه أو زملائه في العمل أو ذوي الخبرة في ذات الموضوع ليملوا عليه آرائهم الخاصة ، و قد يقتنع بها وربما أيضاُ لا يجد بين الإقتراحات ما يسره أو يزيل حيرته وتردده ، وهنا يزداد همه ويستصعب الأمر بشكل أكبر .

ومن بين هذه الأمور الحاسمة ، هو قرار الزواج - الميثاق الغليظ الذي يهابه الكثير من الناس ، فقد يجد الشاب فتاة معينة و يعجب بها ويسأل عن أهلها وأخلاقها ، لكن يبقى في داخله شيء من الحيرة والتردد يؤخره عن اتخاذ القرار .

وهنا يأتي دور - دعاء أو صلاة " الإستخارة " - وهي الصلاة التي يوكل بها المسلم ربه لاختيار الأنسب له في جميع أمور حياته سواء لاختيار عمل أو زوج أو زوجه ، من خلال خطوات معينة سنذكرها فيما يلي :


ما هو دعاء الإستخارة :


دعاء الإستخارة الوارد عن السنة النبوية هو :


" اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وإنك تعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( يسمي حاجته أو حاجتها ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، أو قال : عاجل أمري وآجله ، فاقدره لي ويسره لي ، و بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، أو قال : عاجل أمري وآجله فاصرفه عني ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم رضني به ، و يسمي حاجته "


كيفية أداء صلاة الإستخارة :


يجوز للمستخير أن يختار أي وقت خلال اليوم لأداء صلاة الإستخارة ولكن يستحب أن يؤديها في جوف الليل لما لهذا الوقت من ميزات قبول الدعاء والصلاة وسائر العبادات . ويقوم بها بالشكل التالي :

  • أن يسبغ الوضوء .. كسائر الصلوات الأخرى
  • أن يتجه نحو القبلة و ينوي صلاة الإستخارة ، ثم يصلي ركعتين لله تعالى ، يقرأ في الأولى الفاتحة ثم سورة الكافرون " قل يا أيها الكافرون .." ، وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة ثم يقرأ سورة الصمد " قل هو الله أحد .." ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية كسائر الصلوات ويسلم .
  • أن يثني على الله تعالى بالحمد والإستغفار والتهليل والتكبير والصلاة على رسول الله ثم يقرأ دعاء الإستخارة :" اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك... الى آخر الدعاء المذكور سابقاً . ثم يصلي على رسول الله ويفضل أن يقرأ الصلاة الإبراهيمية كاملة .
  • يجوز إعادة الدعاء أكثر من مرة - يجوز 7 مرات - ويمضي في أمره
  • يتوكل على الله وما يختار له من أمر أخذه مرتاح البال مطمئن ،موقناً أنه اختيار الله له وفي الخير كله ، مع التأكيد أن نتيجة الإستخارة قد لا تظهر برؤيا أثناء النوم كما هو متعارف عليه ، وإنما هي راحة في القلب وتيسير في إتمام الأمور التي يعزم عليها المستخير .