كيفية زراعة الذرة الصفراء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٢٤ مايو ٢٠١٨
كيفية زراعة الذرة الصفراء

ظروف زراعة الذرة الصفراء

يوجد عدّة أمور يجب مراعاتها عند زراعة الذرة، لضمان نمو الذرة بشكل جيد، ومنها ما يأتي:[١]

  • التسميد: يمكن وضع حوالي 2.54-5.08 سنتيمتر من السماد العضوي على النباتات، كما ويعتبر النيتروجين من أهم المواد المهمة لنمو الذرة، لذلك يمكن وضع الأسمدة النيتروجينية عندما يصل طول نبات الذرة إلى حوالي 20.32 سنتيمتر، ومرة أخرى عندما تبدأ بإنتاج أكواز الذرة.
  • الري: ينبغي الحرص على ري الذرة بانتظام، فمن المفضل أن يتم ريها بكمية كبيرة من الماء مرة واحدة في الأسبوع، بدلاً من كمية قليلة يومياً، مع الحرص على الحفاظ على خلو التربة من الأعشاب الضارة، التي تستغل الماء، والمواد العضوية التي يحتاجها الذرة.
  • التربة: الحرص على زراعة الذرة في تربة دافئة، بحيث تكون درجة الحرارة 13 درجة مئوية على الأقل،[٢] وأن تكون تربة مصرفة وخصبة، بدرجة حموضة محايدة، أي تتراوح ما بين 6-7.[١]


زراعة الذرة

يمكن زراعة الذرة في المواسم الدافئة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تحضير البذور، حيث يلزم حوالي 31- 62 غرام من بذور الذرة، لكل 30.5 متر من الصف، مع الحرص على تجنب زراعتها في صفوف طويلة، فالذرة تنمو بشكل أفضل عندما تُزرع في صفوف قصيرة.
  • زرع البذور في التربة بعمق حوالي 0.63 سم، وتبعد كل بذرة عن الأخرى في الصف الواحد حوالي 7.62- 10.16 سم، والمباعدة بين الصفوف حوالي 0.76-0.91 متر.


حصاد الذرة

عادةً ما تكون الذرة جاهزة للقطاف بعد حوالي ثلاثة أسابيع من نمو أكواز الذرة فوق نبتة الذرة، وعندما تصبح الخيوط التي تشبه الحرير المحيطة بالذرة باللون البني الداكن، وتصبح الحبوب كبيرة، وطرية، ويعتبر الصباح الباكر أو المساء أفضل وقت لقطف الذرة، عندما يكون الجو بارداً، ومن ثم يتم الإمساك الساق أسفل حبة الذرة، ولف طرفها نحو الأرض.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب MARIE IANNOTTI (21-9-2017), "Growing Garden Fresh Sweet Corn"، www.thespruce.com, Retrieved 22-5-2018. Edited.
  2. Kathee Mierzejewski, "How To Grow Sweet Corn In The Garden"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 22-5-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Joseph Masabni, "Growing Sweet Corn"، www.agrilifeextension.tamu.edu, Retrieved 22-5-2018. Edited.
634 مشاهدة