كيفية زيادة وزن الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
كيفية زيادة وزن الجسم

النحافة المفرطة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة النحافة المفرطة، وانخفاض وزنهم عن المعدل الطبيعي، ويعود ذلك لأسباب وراثيّة، أو صحيّة، أو نفسيّة، أو بسبب سوء التغذية، أو اتّباع عادات غذائيّة سيئة منذ الصغر، والتي تؤدي إلى أن يكون مظهر الجسم غير جذاب، مما يسبب الأرق والانزعاج للشخص، فنجد العديد من الأشخاص ممن يبحثون عن الوسائل التي تزيد الوزن بطريقة صحيّة وسليمة، وسنقدم في هذا المقال بعض هذه الطرق الطبيعيّة.


أطعمة تساعد على زيادة وزن الجسم

  • الخبز: يعتبر الخبز مصدراً غنيّاً بالكربوهيدرات والسعرات الحراريّة، وخاصة إذا تم تناوله مع الشوكولاتة أو الجبن؛ وذلك لأنّ قطعة الخبز الواحدة تحتوي على ما يقارب مئة وخمسين سعراً حراريّاً.
  • الفواكه المجففة: تعتبر الفواكه المجففة بأنواعها مصدراً غنيّاً بالسعرات الحراريّة، وخاصة الزبيب، حيث إنّ تناول نصف كوب من الزبيب المجفف يمدّ الجسم بسعرات حراريّة تساوي السعرات التي نكتسبها من تناول كوب من العنب الطازج، ولزيادة الوزن نحرص على تناول الفواكه المجففة مثل المشمش، والتين، والتوت البري.
  • الزيوت الصحيّة: لاكتساب المزيد من الوزن يمكن زيادة نسبة الدهون في الأطعمة المتناولة، وذلك من خلال استخدام الزيوت الصحيّة التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة سليمة مثل زيت الزيتون والكانولا اللذين يحتويان على الدهون الأحاديّة غير المشبعة، والدهون المشبعة، ودهون الأوميغا3، حيث يمكن استخدامها في طهي العديد من الأطعمة لزيادة السعرات الحراريّة الداخلة للجسم، وبالتالي زيادة الوزن.
  • عصير الفواكه: إنّ استبدال العصائر الصناعيّة، والمشروبات الغازيّة بعصائر الفواكه الطازجة عالية الفركتوز يساهم في زيادة الوزن بطريقة صحيّة، هذا بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المغذيّة التي تحتويها هذه العصائر.
  • المكسرات: تعتبر المكسرات مصدراً غنيّاً بالسعرات الحراريّة، والدهون غير المشبعة التي تساعد على زيادة الوزن، ومنها الجوز البرازيلي، واللوز، والكاجو، والفول السوداني، وبذور الكتان، وعباد الشمس، واليقطين.
  • المعكرونة: تعتبر المعكرونة وجبة أساسيّة وصحيّة مستخدمة لزيادة الوزن؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحراريّة، ولزيادة فاعليتها في زيادة الوزن يمكن إضافة الصلصة الحمراء أو البيضاء لطبق المعكرونة.


وصفات طبيعيّة لزيادة الوزن

الحمص والسمسم

نخلط ملعقة من كلّ من: الحمص المطحون، والسمسم المطحون، والفول السوداني المطحون، والسكر في كوب من اللبن الدافئ، ثمّ نضيف ملعقة من الزبيب، ومن حلاوة الطحينة، ونتناول الخليط مرة يوميّاً.


التمر والعسل

نتناول خليط ثلاث حبات من التمر، مع ملعقتين عسل، وثلاث ملاعق من جوز الهند بعد تناول كلّ وجبة طعام في اليوم.


الحليب والتمر

نمزج مجموعة من الأعشاب الطبيّة في كوب من الحليب، والمكوّنة من البابونج، والميرمية، والزعتر، وبعض أوراق اليانسون، ونغليها معاً على نار هادئة لبعض الوقت، ثمّ نشرب المغلي مرتين في اليوم مرة مع وجبة الإفطار، وأخرى مع وجبة العشاء، ونتناول ثلاث حبات من التمر في كلّ مرة.