كيفية صلاة تراويح في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٦
كيفية صلاة تراويح في رمضان

صلاة التراويح

يقتصر أداء صلاة التراويح على شهر رمضان المبارك، حيث تصلى في كل ليلة من ليالي هذا الشهر الفضيل وتنتهي بحلول ليلة عيد الفطر، وقد حث النبي عليه الصلاة والسلام الرجال على صلاتها جماعةً في بيوت الله، وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأنّ المسلمين الأوائل كانوا يجلسون للاستراحة ما بين كل أربع ركعات، وما زالت بعض الدول الإسلاميّة تعتمد الاستراحة بين ركعات صلاة التراويح، حيث يقدم الإمام المواعظ والنصائح للمصلين خلال هذه الاستراحة.


حكمها سنّة مؤكّدة على من تجوز عليهم الصلاة من المسلمين والمسلمات، أما وقتها فهو كوقت صلاة قيام الليل أي من بعد دخول وقت صلاة العشاء وتمتد حتى دخول وقت صلاة الفجر، على أن يصلي المصلي صلاة العشاء أولاً، ثمّ يتبعها بصلاة التراويح في أي وقت من أوقات الليل.


كيفية صلاة التراويح في رمضان

تصلى صلاة التراويح في ليالي شهر رمضان المبارك بنفس الكيفية التي تصلى فيها صلاة قيام الليل في سائر ليالي السنة، حيث تصلّى ركعات صلاة التراويح مثنى مثنى، ويختم كل مثنى منها بقراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية ثمّ التسليم، أمّا حول عدد ركعات صلاة التراويح فلم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام بأنّه صلّى عدداً محدداً منها، إلّا أنّه صلّاها بعدد ركعات زوجي وكان يختمها بركعتين شفع، ثمّ ركعة وتر، وكان يجمع بين ركعتي الشفع وركعة الوتر في تسليم واحد كما كان يفصل بينهما فيقرأ التشهّد والصلاة الإبراهيميّة عند نهاية الركعة الثانية من ركعتي الشفع ثمّ يسلّم، ثمّ يقرؤهما مرّةً أخرى عند نهاية ركعة الوتر ويسلّم.


القراءة والأدعية في صلاة التراويح

لم يذكر عن الرسول عليه الصلاة والسلام أن اختص صلاة التراويح في قراءات معينة أو أدعية وأذكار محددة، وللمسلم أن يقرأ فيها ما يشاء من آيات القرآن الكريم، كما له أن يختمها بما يشاء من الأدعية والأذكار على أن تكون خالصة لله عزّ وجلّ.


عدد ركعات صلاة التراويح

يجوز للمصلي بأن يصلي عدد الركعات الذي يشاء في صلاة التراويح، ويسن له أن يطيل القراءة في حال صلاته لعدد قليل من الركعات، أما في حال صلاته لعدد كبير منها فيسن له أن يقصر في القراءة، وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام بأنه صلى صلاة التراويح كالتالي:

  • ثمان ركعات، ثمّ اتبعها بركعتين شفع وركعة وتر.
  • عشر ركعات، ثمّ اتبعها بركعتين شفع وركعة وتر.
  • ثمانية عشر ركعة، ثمّ اتبعها بركعتين شفع وركعة وتر.
  • ستة وثلاثون ركعة، ثمّ اتبعها بركعتين شفع وركعة وتر.
  • ثمان وثلاثون ركعة، ثمّ اتبعها بركعتين شفع وركعة وتر.
  • ستة وأربعون ركعة، ثمّ اتبعها بركعتين شفع وركعة وتر

كيفية صلاة النساء للتراويح في رمضان

  • يرى علماء المسلمين بأنّ صلاة النساء في البيوت أفضل من صلاتها في المساجد، سواء كانت الصلاة سنة أو فرض، ومنها صلاة التراويح.
  • تصلي المرأة في بيتها بحسب قدرتها واستطاعتها، مع مراعاتها لضوابط صلاة السنة في ذلك، فإن كانت تحفظ الكثير من سور القرآن فبإمكانها الإطالة في كل ركعة بقدر ما تستطيع، أما إن كانت غير حافظة فلا حرج عليها.
  • لا ضرر على المرأة إن رغبت في صلاة التراويح جماعةً في المسجد، خاصّةً إن ساعدها ذلك على إطالة الصلاة، وإن خشيت من التكاسل للقيام للصلاة، مع مراعاتها للضوابط الشرعية لصلاة المرأة في المسجد.