كيفية طرد البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٥
كيفية طرد البلغم

البلغم

البلغم هو عبارة عن مخاط تنتجه عدة أجزاء من الجهاز التنفسي بهدف ترطيب الهواء الداخل للجسم، والتقاط العوالق منه، ولكن في بعض الأحيان تكون هذه العوالق عبارة عن فيروسات أو فطريات تسبب الالتهابات، فيزيد إفراز المخاط كردة فعل دفاعيّة ضد هذه المايكروبات، فتتجمع لتشكِّل ما يعرف بالبلغم.


كيفيّة طرد البلغم

هناك العديد من الوصفات المنزليّة التي تساعد على طرد البلغم:

الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يعمل على تقوية المناعة ومحاربة مسببات المرض. ويتم غسل حبة ليمون جيّداً، وتقطع لشرائح دون تقشيرها، ويضاف لها كوب من الماء المغلي، ويحلّى بعسل النحل، ويشرب عدة مرات في اليوم.


التوابل الحارّة

مثل الفلفل الحارّ، والفلفل الأسود، كلها تعمل كمقشّع للبلغم، ويمكن إضافتها للأطعمة، ويفضّل للشوربات الساخنة مثل مرق الدجاج، أو شوربة الخضار.


الملح

أسهل الحلول وأبسطها فالملح يعمل كمطهّر، وذلك بإذابة ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء الفاتر، وعمل غرغرة بالمحلول، مع جعل الرأس يميل قليلاً للخلف.


المشروبات الدافئة

السوائل الدافئة بشكل عام تعمل على طرد البلغم، مثل الشوربات بجميع أنواعها، وشاي الأعشاب مثل البانونج، واليانسون، والزهورات، والنعناع، والميرميّة، والشاي الأخضر والأسود وغيرها.


البخار

يعمل البخار على ترطيب المجاري التنفسيّة وبالتالي جعل البلغم في حالته السائلة، مما يسهّل خروجه، ويمكن أخذ حمام دافئ لمدة خمس عشرة دقيقة، أو غلي ماء ووضعه في وعاء عميق واستتنشاق البخار، وكذلك يمكن تبليل منشفة بالماء الساخن، ووضعها على الوجه والتنفس من خلالها.


الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد الفعّالة الّتي تسهم في طرد البلغم، والقضاء على مسبباته. وتتم إضافة كوب من الماء المغلي على شرائح الزنجبيل الطازجة، ثم يحلّى بالعسل، ويشرب مرتين في اليوم، ويمكن استخدام مسحوق الزنجبيل المجفف بنفس الطريقة.


الثوم

يحتوي الثوم على العديد من العناصر المطهّرة، والّتي تقضي على مسببات البلغم، ويمكن الاستفادة من الثوم بإضافته للشوربات، أو للطعام بشكل عام، أو فرمه وغليه في كوب من الماء وشربه.


الخلّ

يعرف الخل بخصائصة المطهّرة، فيمكن استخدام أي نوع من الخل، وحلّه بالماء وشربه مرتين في اليوم، ولكن يجب الانتباه بأن يكون طبيعيّاً وليس عبارة عن حمض الخليك الكيميائي المحلول بالماء مع بعض المنكّهات، فهذا النوع الصناعي لا يعطي الفائدة المرجوّة، كما أنه يضر بالأمعاء، خاصّة لمن يواجهون مشاكل في المعدة كالالتهابات أو القرحة، وغيرها.


العسل

يعمل العسل على تعزيز مناعة الجسم، وذلك ببلع ملعقة من العسل، أو كما سبق بإضافته لشاي الأعشاب.